Tuesday, December 25, 2007

كارثة عمارة الإسكندرية


شهدت الإسكندرية، أمس، حلقة جديدة في مسلسل انهيار العقارات. استيقظ سكان منطقة لوران علي نبأ انهيار العقار رقم ١١ بشارع ابن خلكان فوق رؤوس سكانه، وتمكنت فرق الإنقاذ من إخراج ٤ مصابين بينهم سيدة أمريكية، كما انتشلت جثث 10 ضحايا علي الأقل حتى الآن !!!

وأعرب مصدر أمني عن مخاوفه من وصول عدد الضحايا إلي ٢٠ شخصاً تحت أنقاض العقار الذي تملكه هانم مصطفي العريان.

أكد لبيب أن العقار المنهار مملوك للسيدة هانم مصطفى العريان ومكون من 12 طابقًا وبه 36 شقة، مشيرًا إلى أن الأدوار السبعة الأولى من المبنى بنيت عام 1982 بدون ترخيص، ثم أضيفت لها خمسة أدوار أخرى.
وأضاف أن العقار المنهار كان قد صدر له قرار ترميم رقم 202 لسنة 1982، كما صد قرار آخر رقم 692 لسنة 1992 بوقف كافة الأعمال المخالفة، كما تم تحرير محضرين لأعمال البناء المخالفة وإزالتها، وصدر بهما قرار الإزالة رقم 1081 لسنة 1995، إلا أن كل هذه القرارات لم تنفذ في حينها.
وأوضح المحافظ إن المبنى المذكور انهار فجأة بسبب أعمال ترميم كانت تجرى في الدور الأرضي للأعمدة والكمرات الحاملة للمبنى، وأشار إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الحادث وتم رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى بجميع مستشفيات الإسكندرية.
وقال إنه ورث أعدادًا هائلة من مخالفات البناء متمثلة في الأدوار المخالفة، وإنه منذ توليه مهام منصبه في أواخر عام 2006م يواصل إزالة تلك المخالفات رغم ما يتعرض إليه من حملات مغرضة من مافيا البناء المخالف والمقاولين.
وقد تم حتى لحظة إعداد هذا التقرير انتشال جثث ثلاثة قتلى من تحت الأنقاض، لم يتم التعرف سوى على جثة عزة محمود المصري (43 سنة)، بينما تمكنت فرق الإنقاذ من إنقاذ كل من ليلى محمود صفوت (47 سنة)، وفوزية محمود عبد المعطي (57 سنة) حيث تم نقلهما لمستشفى شرق المدينة لإسعافهما.
وأكد الدكتور شريف السيد الجراح بمستشفى شرق المدينة لـ "المصريون" أن حالتي السيدتين مطمئنة وأجريت لهما كافة الإجراءات الطبية، ولا تزالان تحت الرعاية الطبية.
وتشارك فرق إنقاذ من القوات المسلحة مع فريق عمل من شركة المقاولون العرب في أعمال رفع الأنقاض لانتشال الضحايا المطمورين تحت الأنقاض.
وقد أمرت النيابة العامة بالتحفظ على ملف العمارة إن وجد، وتشكيل لجنة هندسية من أساتذة كلية الهندسية بجامعة الإسكندرية لتحديد أسباب انهيار العمارة، وعلى من تقع مسئولية الانهيار. كما أمرت بضبط وإحضار مالكة العمارة هانم مصطفى العريان، وكذا المقاول الذي كان يقوم بأعمال الترميم.
وقالت مصادر هندسية لـ "المصريون" إن المعاينة المبدئية للعمارة المنهارة كشفت عن انهياره بصورة مفاجئة، مما يؤكد أن أعمال الترميمات التي كانت تجرى في الدور الأرضي للأعمدة والكمرات قد أثرت بشكل كبير على مدى تحمل الأعمدة فانهارت ما أدى إلى سقوط العمارة.
فيما أكد أحد أعضاء اللجنة الهندسية التي شكلت لمعاينة العمارة المنهارة أن الأعمدة لم تكن تحتوي على كميات كافية من حديد التسليح، وأن هناك غشًا في مواد البناء، بالإضافة إلى مخالفة الارتفاعات.
من جانبه، رجح الدكتور طارق القيعي رئيس المجلس الشعبي المحلي بالإسكندرية وجود ما بين 20 إلى 25 شخصا تحت الأنقاض، وأكد أن جهود الإنقاذ تجري على قدم وساق لإنقاذ أكبر عدد من سكان العقار المنهار.
وفيما وصف القيعي في تصريح لـ "المصريون" الحادث بأنه يمثل حدث مأساة حقيقية، كشف عن قيام مالكة العقار ببناء فيلا من دورين فوق العقار إلى جانب الأدوار المخالفة.
وأشار إلى وجود ستة آلاف قرار إزالة لمباني آيلة للسقوط يرفض أصحابها تنفيذها أو إخلائها، لافتًا في ذات الوقت إلى وجود 28 ألف مخالفة بناء في الإسكندرية ارتكبت خلال السنوات الخمس الماضية.
وقال إن سكان العقار المنهار رفضوا إخلاءه ووقعوا على تعهدات تقر بتحملهم المسئولية الكاملة إذا حدث انهيار له، وأكد استنادًا إلى أحد المصادر الهندسية أن سبب الانهيار لابد وأن يكون بسبب حدوث خلل أو تصدع شديد في الأعمدة الحاملة للعمارة بسبب أعمال الترميم.
وحذر القيعي من إمكانية تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً بسبب المخالفات الضخمة في أعمال البناء التي تمت في الماضي، مبديًا مساندته والمجلس المحلي للمحافظ عادل لبيب في موقفه الصارم من إزالة المباني المخالفة ورفضه القاطع لمنح استثناءات في أعمال البناء والمخالفة للقانون.
وكان محافظ الإسكندرية قد أمر بإخلاء عقارين مجاورين للعقار المنهار بعد انهيار أجزاء منهما وتصدعهما لحين إجراء معاينة هندسية لهما، وأكد أنه سيضرب بيد من حديد على كل مخالف وسيزيل أي مبنى مخالف مهما كانت الصعوبات وذلك من أجل الحفاظ على أرواح المواطنين.
وتوقع لبيب ارتفاع أعداد المصابين والقتلى نظرا لوجود عدد كبير من سكان العمارة تحت الأنقاض، بالإضافة إلى العمال الذين كانوا يقومون بأعمال الترميم.
وقد وصل إلى مكان الحادث الدكتور علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي حيث يتابع مع اللواء عادل لبيب أعمال الإنقاذ ورفع البناء، حتى لحظة إعداد هذا التقرير في ساعة متأخرة من مساء الاثنين.
ومن المنتظر أن يصدر محافظ الإسكندرية عدة قرارات رادعة خلال الأيام القليلة القادمة لإزالة المباني المخالفة والآيلة للسقوط. وقد أمر بصرف 20 ألف جنيه لأسرة كل متوف و10 آلاف جنيه لكل مصاب. كما وعد وزير التضامن الاجتماعي بصرف إعانات عاجلة لأسر المتوفين والمصابين.
وعلمت "المصريون" أن الرئيس مبارك أجرى اتصالا بمحافظ الإسكندرية للوقوف على أعمال الإنقاذ ورفع الأنقاض، كما أجرى الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء عدة اتصالات معه على مدار اليوم لمتابعة الموقف.
يذكر أن منطقة لوران بالإسكندرية كانت قد شهدت كارثة مأساوية عام 1992 عندما انهارت عمارة الشافعي الشهيرة وراح ضحيتها 28 من سكان العمارة بالإضافة لعشرات المصابين.
وقد كشف التقرير الهندسي وقتها أن سبب الانهيار كان الحديد الفاسد الوارد من رومانيا والذي استخدم في بناء العمارة.
يشار أيضا إلى أن الإسكندرية كانت قد شهدت في يونيو 2005 انهيار عمارة من 6 طوابق في منطقة فلمنج بالإسكندرية راح ضحيتها 16 شخصا كان من بينهم مسئول كبير بالمخابرات العامة، وذلك بسبب إضافة ثلاثة طوابق بدون ترخيص رغم أن أساس العمارة لم يكن يحتمل.
كما شهدت الإسكندرية في يونيو 2004 انهيار عمارة أخرى قتل فيها 5 أفراد من أسرة واحدة بسبب مخالفات البناء.

الخبر من موقع المصريون

***********
يبدو ان مصر مكتوب عليها كل يوم الاستفتاح على كوارث ويبدو ان عام 2007 لايريد أن ينصرف دون أن يرسم تجعيدة جديدة على وجه مصر المثقل بالأحزان !!!
هذا الخبر يوضح مدى تغلغل الفساد في عظام البلد بالكامل مابين فساد ذمم وجشع اصحاب العقارات الذين لايهمهم الا تكديس الامول في جيوبهم مهما كانت النتائج وبين سكان يسكنون مبنى بهذا الحجم تم بناءه دون ترخيص ولانهم دفعوا دم قلبهم في ثم الوحدات السكنية يرفضون مغادرتها الا جثثاً إما محمولة على الاعناق أو مدفونة تحت الانقاض !!!!
أما المسؤولين عن اصدار التراخيص ومتابعة حالات العقارات وتراخيهم عن تنفيذ أوامر الإزالة فهؤلاء الحديث عنهم يحتاج لمجلدات !!!!

وعلى ضوء هذا الحادث وغيره من الكوارث هل نحن مؤهلين لمواجهة الكوارث ؟؟

كلما ألمت بنا كارثة انقلبت الدنيا وخرج علينا المسئولون بالتصريحات المعتادة وبرعايتهم لأسر الضحايا وعن وعن ... الخ قائمة التصريحات اياها
ويتسارع ذوي القلوب الرحيمة من ابناء هذا البلد الحزين المكلوم بكوارث الاهمال لتقديم يد العون والمساعدة لاخوانهم سواء العون المادي أو غيره من انواع المساعدات الاخري ... ويشاركنا إخوتنا في العروبة كالعادة الهم والحزن ويقدمون يد المساعدة بحب معلوم عنهم.
لماذا ننتظر دائما الكارثة حتى نهب لعمل شئ !!!!! لماذا لاتكون هناك آلية لإستئصال شافة الاهمال المتاصل في نفوس وضمائر عدد غير قليل إن لم نقل غالبية الناس
وبغض النظر عن هذه الكارثة وماسبقها من كوارث ...
فهل نحن مؤهلون لمواجهة الكوارث بشكل سليم ؟؟؟
ماذا علينا ان نقوم به لمواجهة مثل هذه الفواجع ؟؟؟
كيف نقوم وبشكل عملي ومباشر بمد يد العون لاخوة لنا شاء حظهم العثر أن يتواجدوا في مكان هذه الكارثة او غيرها من الكوارث ؟؟؟
هل التبرع المادي وحده كافي لمسح دموع المكلومين ؟؟؟
أم أننا نستطيع عمل المزيد ؟؟؟


تحديث

ثم انتشال 23 جثة حتى الآن ومازالت عمليات التنقيب مستمرة وحسب موقع المصريون فإن الجثث التي تم انتشالها تعود لسكان الادوار العليا من الخامس وحتى العاشر مما يعني أن هناك المزيد من الجثث لسكان الطوابق الخمسة الاولى وللعمال الذين كانوا يقومون بعمليات الترميم !!!

ارتفاع عدد الضحايا إلى 23 قتيلا وفرق الإنقاذ تتوقع أن يبلغ العدد 35 ضحية

21 comments:

a Dreamer with feet on the Floor said...

Dear...in such bad Era we live in...in this ( Mamalyek Time)...U never expect that things will B ok from itself. unless we help ourselves...no Help will come from the Sky..we R in the worest stages of Our Country"s life..since ( Al-sheda Al-mostanserya)..
all sectors R run so badely..as the Leadreship is in the Handes of The worest Ones.
and Our social Pyramid is converted...
it seems there is no hope ..as People here R DEAD..and want 2 do no thing 2 change their miserable. the problem is even extended as the way out of this hell is not possible any more as Imigration is being a far Dream.

الطائر الحزين said...

لسه شخص فاضل صاحب مصنع بيعلق بيقول

اللى بيمشى صح فى البلد ميعرفش يعمل حاجة
اما الغلط هو اللى بيمشى

EGYPT EYES said...

في الأسكندريه كارثه فعلى الرغم من أنهيارات المنازل متكرره بشكل يثير الفظع بحق إلا أن المواطنين الذي صدرت لهم أوامر أزاله لن يقوموا بتنفيذها بأي حال من الأحوال فالموت بين جدران منازلهم أكرم لهم من الموت على قارعة الطريق والنظام لاهم له إلا ضمان أستمراره وأمنه هو ولصوصه

يا مراكبي said...

فساد في كل شيء مادي ومعنوي .. ولامبالاة وأنانية وتخلف لدى الأفراد .. أمور كثيرة تخص الفرد والدولة معا .. كلها تتكاتف لتجعلني أقول: صرت لا أندهش أبدا عندما تحدث كارثة ما ببلادي

بل أندهش لأنه على الرغم من هذا التردي الشامل .. فلا تزال الكوارث أقل بكثير من مستوى التردي الموجود .. إنها رحمة الله عز وجل

سندباد said...

السلام عليكم

أول زيارة لمدوناتك الجميلة
شفت بعجالة المواضيع الرائعة هنا وهناك وشفت أيضا خربشات على الفايس بوك
:)

لفت نظري حركيتك وحيويتك في العالم الإفتراضي وكذا إهتمامك بميدان التعليم وجودته! هذا الإهتمام أشاطرك فيه

رجوعا لموضوع البوست
غياب حاجة إسمها الوازع الأخلاقي والضمير المهني بتخلي كل المماراسات و الأشغال العمومية يشوبها الطمع و الغش
قديما شبه فرويد الجانب الأسود من الشخصية الفردية او الجماعية بالتمساح الذي يطفو من حين لأخر ليضرب بشدة سطح النهر معلنا عن وجوده
ويبدو أن تمساح الكوارث في عالمنا العربي صار يضرب في كل الإتجاهات معلنا أن مجتمعاتنا صارت كلها أنهارا عكرة و كلها سوداء

خالص تحياتي لك

mo7amed mamdo7 said...

هل انتم من المؤيدين لى ولحكمى وحكومتى
ام لا قدر الله لاقدر الله من المعارضين
وعليكو ان تنظرو الى جيدا وانا القى عليكم السؤال ولذلك حكمة
واياك اشوف حد معارض
ووحياتكو هو ده الى بيحصل وهى ماشية كده وخلاص

بنت القمر said...

بيلا الغاليه
هو انتي اسكندرانيه؟؟
يا لهوي وانا معرفش؟
اقولك حاجه مش ها تصدقيها
اقولك
العمارة الملاصقه للعمارة المنهارة هي عمارة صديقتي الانتيم
والتي تزوجت وتعيش في الامارات بس ده بيت اسرتها
وكعادتي كل سنه بروح اعيد علي امها التي احبها كامي وكنت راكنه قبل الانهيار بساعات تحت العمارة اياها
طبعا انا راكبه عربيه متواااااضعه جدا
بس هي ايدي ورجلي وعنها مستغناش
وقعدت اتخيل لو طنط ام صاحبتي كانت معديه صدفه وماتت تحت العمارة ولا لو العمارة وقعت علي زعبلا بتاعتي
كنت مت قهر
اما اسباب انهيار العمارة اقولك انا الجار اللي في الرابع كان بيعدل في الجدران قام ايه؟ ربنا يهديه ولا يرحمه شال العواميد
شفتي المخ
قام العمارة وقعت طبعا
سالت المان بتاعي لانه مهندس هو لو حد شال عواميد الرابع كله يطربق كدا
؟؟
قالي زي النقاش اللي بيدهن بويه تقوليله امسك جامد في الفرشه وانا ها اشيل السلم
عارفه بقا المصيبه في ايه يا بيلا يا اختي
اننا كلنا معرضين لكدا
اي ساكن اهبل يلعب في العواميد يجيبلك عاليها واطيها
وانت تكونيش عارفه
هو بيهبب ايه؟ تفتكري بيمحر ولا بيركب سيراميك
ربنا يستر شفتي الخاطر مرعب ازاي
تحياتي

Bella said...

a Dreamer with feet on the Floor

مرحبا بك

نعيب زماننا والعيب فينا
ومالزماننا عيب سوانا

لقد تغلغل في الفساد في روح وضمير الغالبية الساحقة من ابناء هذا الشعب ولهذا علينا انتظار المزيد من الكوارث والفواجع
وكل كارثة نندد بالفساد واعوانه ثم لاشيئ
لاشيئ بخلاف التنديد

لاحل حقيقي لمشاكلنا المتجذرة في نفوس الطامعين والفاسدين

رحم الله الاموات وألهم من تبقى من اهلهم الصبر والسلوان

Bella said...

الطائر الحزين

مرحبا بك

هذه هي أم الكوارث
أن يصبح الخطأ هو السبيل الوحيد لانجاز اي شيئ وان يترسخ في ذهن الناس ان من يفعل الصواب لامكان له
والحقيقة ان الممارسات اليومية المختلفة قد أكدت للناس بالفعل ان من يفعل الصواب لايحقق اي شيئ وكلما زادت الاخطاء جنى اصحابها المزيد من المكاسب

ولاعزاء للشرفاء في هذا الوطن المكلوم

Mohamed A. Ghaffar said...

الكوارث تأخذ ما تأخذ وتعاملنا معها يأخذ اكتر

ولسه

Bella said...

EGYPT EYES

مرحبا بك

كنا نتحدث انا ووالدتي عن موقف السكان وقالت الحكومة ليس عليها لوم طالما السكان وقعوا على الموافقة بالبقاء
واحزنني جدا ان يكون هذا هو مفهوم المسؤولية من جانب الحكومة ان تضع الناس في اختيارين بين أن يموتوا تحت الانقاض او يموتوا مليون مرة في خيام الايواء

لو كنت مكانهم لاخترت ان اموت تحت الانقاض بدلاً من الموت كل لحظة في خيمة ايواء

وحسبنا الله ونعم الوكيل

Bella said...

يامراكبي

مرحبا بك

الفساد بالفعل منتشر في كل مكان
ولامبالاة الافراد وتخلفهم يشهد عليه الكثير من المظاهر
مابين مشتري لشقة في عمارة وهو لايعرف اذا كان صاحب العمارة قد حصل على ترخيص ام لا
او هل يقوم صاحب العمارة بالبناء مخالفا لتصريح حاصل عليه بالفعل ويزيد على ماحدد الترخيص

ثقافة المتابعة والاطلاع من جانب الافراد غير موجودة وحتى لو حاول فرد عمل ذلك لن يجد من يسمح له

فضلا طبعا عن تعامل السكان مع العقار بإهمال

العمارة المجاورة لنا ونكاية في صاحبها قام احد السكان بترك المياة مفتوحة في شقته وخرج واغرقت المياة سقف الشقة اسفل شقته وعندما استدعوا الشرطة للتحقيق غضب ساكن الشقة جدا من كسرهم لباب شقته وغلق حنفيات المياة وقام بعتاب الجيران بعنف شديد قائلا لهم وانتم مالكم!!!
وكأن العمارة لو سقطت لن تسقط فوق روؤسهم جميعا

امور غريبة تحدث
وعيوب مجتمعية كبيرة تنخر عظام المجتمع وكلنا جميعا ندفع ثمن هذه العيوب

Bella said...

سندباد

مرحبا بك

اخجلتم تواضعنا يافندم
وارجو ان اكون عند حسن الظن دائماً

الحقيقة اهتمامي بالتعليم مرجعه لما اراه من اهوال في حق التعليم ومن يتعلموه في بلدنا ولان التعليم قضية أمن قومي يجب علينا جميعا ان نهتم بتجويده وحمايته من عبث العابثين لننتقل من مرحلة استهلاك علم الغير لمرحلة انتاجه.

بالنسبة لغياب الضمير فحدث ولاحرج الفساد منتشر في كل مكان الا من رحم ربي

اعجبني جدا تشبيه التمساح الذي يضرب سطح الماء معلنا عن وجوده.

يبدو ان تمساح الكوارث لم يعد يكتفي بالاعلان عن وجوده بضربه هنا او هناك بل صار يؤكد وجوده بالمزيد من الضربات حتى اصبحنا نتنفس ارتياحاً عندما تمر ساعة دون وقوع كارثة

تشرفت بمرورك على مدونتي واتمنى دوام الزيارات

Bella said...

mo7amed mamdo7

مرحبا بك

هذه الكوارث وغيرها اعتدنا عيها لدرجة انها اصبحت من طبائع الامور

اذا لاأمل في عودة الضمير الغائب !!!

Bella said...

بنت القمر

مرحبا بك

انا لست اسكندرانية للاسف
ياريت كنت من هذا البلد الجميل

انا قاهرية من مدينة التلوث والزحام والضجيج

منذ عدة سنوات حدثت فوق كوبري اكتوبر حادثة مروعة حيث قفزت سيارة من الاتجاه المضاد واستقرت فوق سيارة اخرى كان يركبها صحفي في اخبار اليوم للاسف لايحضرني اسمه الآن
في نفس اليوم وبعد الحادث بعدة ساعات واثناء رجوعي من عملي مررت بنفس المكان وكان الزجاج المكسور منتشراً في المكان بشكل مخيف وقد انقبض صدري عند مروري من هذا المكان بشكل غريب ولم اكن اعرف السبب
وفي اليوم الثاني عندما قرأت الخبر في الجرائد ووجدت صورة لعربة الصحفي المرحوم باذن الله لم اتمالك نفسي من البكاء وتصورت منظر الحادث وتصورت نفسي مكانه وعرفت لماذا شعرت بانقابض شديد عند مروري في نفس المكان بعد ساعات قليلة من وقوع الحادث وكأن روحه كانت ترفرف في المكان لتحذر العابرين من مخاطر الطريق !!!

كل حادثة يراها الانسان او يرى اثارها بالتأكيد يكون لها تاثير عميق في نفسه وقد يستمر التاثير لفترة طويلة خاصة اذا تكرر مرور الشخص من نفس المكان

ربنا يرحمهم جميعا ويصبر اهلهم

ويعين الشعب على ماسنتظره من كوارث مقبلة خاصة واننا لانتعلم من اي كارثة تمر علينا ولا نحاول تلافي وقوع غيرها

Bella said...

Mohamed A. Ghaffar

مرحبا بك

في تقدير ان الكوارث تأخذ منا الكثير من التفاعل
والتفاعل النفسي فقط

ولكنها لو اخذت تفاعل عملي بمنع تكرارها لكان افضل لنا
ولكن يبدو اننا نستسهل التفاعل النفسي وتقريع النفس بدلا من التحرك لمنع المزيد من الكوارث

الفقير لله/ معماري مصري said...

نسأل العلي القدير أن يتقبل ضحايا عمارة الاسكندرية قبولا حسنا
أبدأ مباشرة بالموضوع من الناحية الفنية لكون الأمر في صميم تخصصي كمهندس معماري ومدرس مساعد لمادة التخطيط العمراني والتصميم الحضري بجامعة أوربية وأذكر الأخيرة نظرا لأن الأشياء تزداد جلاء بذكر أضادها، واستعين بذكر الله وأقول:
المشكلة الكبرى فيما هو حادث من كوارث الانهيارات المتكررة وتوالد العشوائيات بدأت تاريخا متزامنة مع بناء السد العالي ومن بعده قرارات تفتيت الملكية الزراعية، كيف هذا وما العلاقة؟ ببساطة يا سادة تم تحويل النشاط الرئيسي للقطر المصري من الزراعة الى اللاشيء، نعم لا شيء نحن لا يمكن أن نكون أمة صناعية لأن مقومات الصناعة هي المواد الخام الأولية وأدوات الانتاج (معرفة وكوادر وتقنية)، ونحن للأسف لا نملك منها الا الموارد البشرية، ثم لنوضح قليلا ماذا فعل السد العالي بمصر، ارتفعت نسبة الملوحة بالتربة وقلت أو على الأحرى أنعدمت مسألة التخصيب مع أنعدام الفيضان، هذا ناهيكم عن ابادة أقدم حضري باقي من الأعراق القديمة وهي النوبة اضافة لمعبد فيلة الذي تم اعادة نقله كمشروع لليونيسكو، ثم ماذا بعد تحول الفلاحون الى اللاشيء؟ طاقات من البشر متوسط التعليم ودونه تحلم بالهجرة من الريف الى المدينه معدومي ذات اليد، والمدينه بالنسبة لهم هي القاهرة الكبرى والاسكندرية، من راقب هذه الهجرة الداخلية يجد انه لم يصاحبها والى الآن خطة اسكان اجتماعي رشيدة أو على الأقل اسكان تعاوني، ولكن ترك الحبل على الغارب ليحترف مهنة العقار كل من هب ودب، كلكم تذكرون زلزال أكتوبر، كنت مازلت مهندس حديث السن أمارس المهنة لمدة لم تزد عن خمس سنوات، عاينت ضمن مجموعة من المهندسين ما يصل لثلاثمائة مبنى، أغلبها سكني، هالني ما رأيت، رأيت مبان لا تصلح لأقامة البشر، ومن لا يصدقني فليتجول في المناطة الآتية على سيبل المثال: أرض اللواء ببولاق الدكرور- المشابك بنفس المنطقة- السبع طوابق بالهرم- داير الناحية بالدقي- الحيتية بالمهندسين، هذه كانت منطقة البحث الميداني الذي قمنا به، والقائمة طويلة لتصل الى ما يربو عن الف عشوائية من تعديات على أراض زراعية وأراضي الدولة (كعزبة الهجانه) ونعديات على مبان أثرية، هذا ناهيكم عن المخالفات في مبان جزء منها مرخص له والآخر مخالف وأشهرها الارتفاعات وتحويل جراجات الى مخازن تجارية وألغاء غرف الكهرباء العمومية، وناهيكم عن المخالفة لشروط البناء التي هي أصلا ضعيفة، والضعف هنا ليس انشائيا وانما معماريا، أن ضعفت المبان انشائيا فنتيجة ضعف أو انعدام الاشراف الهندسي من الأحياء ، ومن أمثلة هذا ما يخص كود الحريق ومحاور الهروب في حال الكوارث لم يتطرق لها واضعي الكود الا في المبان العامة، على أية حال ودون تفصيل فالحل لأزمتنا المزمنة ليس سهلا وان كان غير مستحيل وان تأخر فسيزداد الأمر سوءا على سوء، فلننظر لبكين عاصمة أكبر دول العالم سكانا، تم تشريع قانون يمنع انتقال سكان أقليم الى آخر دون الرجوع للدولة، مما ساعد كثيرا في توزيع الكثافات السكانية، ولكن واكب هذا تنمية كافة الأقاليم ولا يوجد لديهم أقليم مميز عن الآخر، فبالله عليكم اين نحن من هذا وتنمية الريف وصعيد مصر، أضيفوا لهذا أن القاهرة تفقد رونقها المعماري ببناء تلك الشبكة المتوحشة من الجسور وأشهرها 6 أكتوبر والذي نجاهر به كل حين، ان هذا الجسر وصمة معمارية على جبين تخطيط المدن، لقد حولنا القاهرة بالغة الحسن لشبكة من الطرق المعلقة والمدفونة والسطحية وانتفت كل قواعد الحسن المعماري لمدينة القاهرة، وهالني ما رأيت مما فعل بالقاهرة الخديوية، ان لدينا ثروة تاريخية بوسط البلد في شوارع قصر النيل وسليمان باشا وعماد الدين وشريف وغيرها، هذه الثروة يتم التمثيل بها بأبشع الصور، أنظروا الى فاترينات العرض للمحال التجارية، وتعديل شاغري هذه التحف المعمارية لواجاتها على أمزجتهم، نحن نملك ثروة لا نستحقها لأننا لا نصونها، لقد زرت عدد من الدول الأوربية وتحديدا فرنسا أسبانيا البرتغال أيطااليا واليونان، هالني ما رأيت من ابقاءهم على مدن وبلدات، يصل عمرها للعصور الوسطى بحالة معمارية فريدة بل والأكثر من هذا أنها مأهولة بالسكان، أي أنها ليست آثار يا سادة، ومن لا يصدق فليزر، تودي وسينا بالمقاطعه التوسكانية بايطاليا، وليزر ايفورا بالبرتغال، وليزر مريدا بأسبانيا وغيرها وغيرها، تعلموا يا سادة أن المعماري الأول للمدن،وهو منصب لا يوجد عندنا، وغالبا ما يكون متخصص في تخطيط المدن وما يسمى بالتنمية المستدامة، هو أعلى في صلاحياته من عمدة الأقليم أو ما نسميه المحافظ عندنا، وهذا بالقانون، وله من الصلاحيات الفنية والأدرية والمالية ما يمكنه من تفيذ فكره ووضع حد أو التصدي لكل من يحاول تعدي حدود القانون والعبث بالوجه المعماري للمدينه مدعوما بتشريع يتم تحديثه مرة كل ثلاث سنوات على الأكثر ، أين نحن من هذا، هذا أضافة لأن أغلب الدول الأوربية لا تترك مسألة تسكين البشر وبناء منازل لهم في أيدي القطاع الخاص أو الأفارد دونما تشريع ومراقبة،وان وجد قطاع خاص في المسالة فلنسبة لا تزيد عن أربعين بالمائة، وتسمى شركات العقار ذات الربح المنخفض، وهذه كلها شركات عقار تم تشريع قانون لها وتعمل في ضمن خطة اسكان اجتماعي عملاقة، ولا حجة لنا بقلة الموارد الأمر كله تشريع وتفعيل التشريع، آسف ان أطلت ولكن الألم يعتصرني، أدعو المولى ان يحفظ أهل بر المحروسة، ويكتب لنا طريق النجاة ويهدينا أسبابه،
الفقير لله/معماري مصري

ام البنات said...

بيللا منقدرش نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل
نسأل الله الرحم لامواتنا..
وان ينزع الملك من الجبابره
فقد فاقوا كل الحدود وكل التصورات
قال لى زوجى بعد الخبر
ماذا ينتظرون من ناس تأخذ مرتبات لا يستطيع ان يعيش بها فرد لوحده
لازم يصلحوا حال المهندسين والموظفين
وبعدين مش هنلاقى مخالفات
اتخيل زوجى متفائل
الحل ان ينزع الله الملك وياتى بقوما" آخرين

Ahmed Ashraf said...

تردد قناة mbc مصر على النايل سات 2013
مشاهدة قناة mbc مصر بث مباشر
وظائف الوزارات المصرية 2013
وظائف الحكومة المصرية 2013
احدث عروض كارفور مصر الهايبر ماركت
اماكن و فروع كارفور مصر
نكت مصرية قليلة الادب 2013
صور , نكت اساحبى 2013
صور نكت على جمال و علاء و حسنى مبارك
مشاهدة قناة النهار بث مباشر
تردد قناة 25 يناير على النايل سات 2013
ترددات قنوات المصارعة على النايل سات 2013
ترددات قنوات النايل سات الجديدة 2013
ترددات قنوات النايل سات الجديدة
الموقع الرسمى لقناة الحياة الحمرا
الموقع الرسمى لقناة النهار
الموقع الرسمى لقناة الفراعين
ترددات قنوات النايل سات الجديدة 2013
مشاهدة جلسات مجلس الشعب اون لاين
مشاهدة جلسات مجلس الشعب بث مباشر
مشاهدة قناة صوت الشعب اون لاين
ترددات قنوات النايل سات الجديدة بعد التعديل
مشاهدة قناة صوت الشعب بث مباشر
الموقع الرسمى لقناه مودرن سبورت
مشاهدة قناة 25 يناير بث مباشر اون لاين
مشاهدة قناة اليوم بث مباشر اون لاين بدون تقطيع - القاهرة اليوم
مشاهدة قناة الجزيرة مصر بث مباشر اون لاين بدون تقطيع
رسائل قصيرة للاصدقاء
كود تحويل رصيد من فودافون الى فودافون
طريقة تحويل الرصيد فودافون
اسعار الموبايلات النوكيا المستعملة فى مصر
اسعار الذهب اليوم فى طنطا
اسعار السيارات المستعملة فى مصر بالصور 2013
اسعار السيارات فى مصر 2013 بالصور
سعر موبايل نوكيا بخطين Nokia e97
صورة اجمل امراة فى مصر 2013 , اجمل امراة فى العالم 2013
صور تامر حسني و بسمة بوسيل زوجته
نكت صعايدة

midi haytham said...

شركة تنظيف واجهات حجر بالرياض
افضل شركة تنظيف خزانات الرياض
افضل شركة تخزين اثاث بالرياض
افضل شركة تخزين عفش بالرياض
افضل شركة عزل خزانات بالرياض
افضل شركة تسليك مجارى بالرياض
افضل شركة عزل اسطح بالرياض
افضل شركة جلي بلاط بالرياض
افضل شركة رش مبيدات بالرياض
افضل شركة كشف تسربات المياه بالرياض
افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض
افضل شركة تنظيف منازل بالرياض
افضل شركة نقل عفش بالرياض
افضل شركة نقل اثاث بالرياض
افضل شركة تنظيف شقق بالرياض
افضل شركة تنظيف موكيت بالرياض
افضل شركة تنظيف مساجد بالرياض
افضل شركة تنظيف مجالس بالرياض
افضل شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف فلل بالمدينه
شركة تنظيف شقق بالمدينه
شركة تنظيف بيوت بالمدينة المنورة

Unknown said...

餐飲設備 製冰機 洗碗機 咖啡機 冷凍冷藏冰箱 蒸烤箱 關島婚禮 巴里島機票 花蓮民宿 彈簧床 床墊 獨立筒床墊 乳膠床墊 床墊工廠 產後護理之家 月子中心 坐月子中心 坐月子 月子餐 銀行貸款 信用貸款 個人信貸 房屋貸款 房屋轉增貸 房貸二胎 房屋二胎 銀行二胎 土地貸款 農地貸款 情趣用品 情趣用品 腳臭 水晶 長灘島 長灘島旅遊 長灘島景點 長灘島機加酒 長灘島必買 SD記憶卡 隨身碟 SD記憶卡 ssd固態硬碟 外接式硬碟 記憶體 婚禮顧問 婚禮顧問