Thursday, June 21, 2007

ورحلت نازك الملائكة



تشييع جنازة الشاعرة نازك الملائكة

شيعت اليوم الخميس في العاصمة المصرية جنازة الشاعرة العراقية الرائدة نازك الملائكة التي توفيت أمس عن 84 عاما إثر هبوط حاد في الدورة الدموية. وأبلغت الشاعرة العراقية ريم قيس كبه وهي من أسرة الملائكة وكالة رويترز إن نازك الملائكة التي عانت من أمراض الشيخوخة في الأيام الأخيرة تدهورت صحتها يوم الأربعاء فجأة ثم فارقت الحياة وستشيع جنازتها ظهر الخميس وتدفن بمقبرة للعائلة غربي القاهرة.

ولدت نازك صادق الملائكة في بغداد يوم 23 أغسطس/آب عام 1923 في أسرة تحتفي بالثقافة والشعر فكانت أمها تنشر الشعر في المجلات والصحف العراقية باسم أدبي هو (أم نزار الملائكة) أما أبوها صادق الملائكة فترك مؤلفات أهمها موسوعة (دائرة معارف الناس) في عشرين مجلدا. ودرست الشاعرة الراحلة اللغة العربية في دار المعلمين العالية وتخرجت فيها عام 1944 كما درست الموسيقى بمعهد الفنون الجميلة. ثم درست اللغات اللاتينية والانجليزية والفرنسية وأكملت دراستها في الولايات المتحدة عام 1954 حيث حصلت بعد عامين على شهادة الماجستير في الأدب المقارن من جامعة وسكنسن. والملائكة لقب أطلقه على عائلة الشاعرة بعض الجيران بسبب ما كان يسود البيت من هدوء ثم انتشر اللقب وشاع وحملته الأجيال التالية.

وعملت الملائكة بالتدريس في كلية التربية ببغداد ثم بجامعة البصرة ثم بجامعة الكويت وتعد من أبرز رواد الشعر العربي الحديث الذين تمردوا على الشعر العمودي التقليدي وجددوا في شكل القصيدة حين كتبوا شعر التفعيلة متخلين عن القافية لأول مرة في تاريخ الشعر العربي. ونشرت الشاعرة قصيدتها الشهيرة (الكوليرا) عام 1947 فسجلت اسمها في مقدمة مجددي الشعر مع الشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السياب (1926- 1964) الذي نشر في العام نفسه قصيدته (هل كان حبا؟) واعتبر النقاد هاتين القصيدتين بداية ما عرف فيما بعد بالشعر الحر. وصدر ديوانها الأول (عاشقة الليل) عام 1947 ببغداد ثم توالت دواوينها التالية ومنها (شظايا ورماد) عام 1949 و(قرارة الموجة) عام 1957 و(شجرة القمر) عام 1968 و (يغير ألوانه البحر) عام 1970. كما صدرت لها عام 1997 بالقاهرة مجموعة قصصية عنوانها (الشمس التي وراء القمة).

ومن بين دراساتها الأدبية: (قضايا الشعر الحديث) عام 1962 و(سايكولوجية الشعر) عام 1992 فضلا عن دراسة في علم الاجتماع عنوانها (التجزيئية في المجتمع العربي) عام 1974. ورحبت الشاعرة شعرا بثورة رئيس الوزراء العراقي الأسبق عبد الكريم قاسم عام 1958 لكنها اضطرت لترك العراق وقضت في بيروت عاما كاملا، وفيما بعد وصفت قاسم بالرجل الذي "استهوته شهوة الحكم."

ورغم غياب نازك الملائكة عن المنتديات الثقافية في السنوات الأخيرة فإنها ظلت في دائرة الضوء إذ حصلت على جائزة البابطين عام 1996. كما أقامت دار الأوبرا المصرية يوم 26 مايو/أيار 1999 احتفالا لتكريمها "بمناسبة مرور نصف قرن على انطلاقة الشعر الحر في الوطن العربي" وشارك في الاحتفال الذي لم تشهده نازك الملائكة لمرضها شعراء ونقاد مصريون وعرب بارزون إضافة إلى زوجها الدكتور عبد الهادي محبوبة الذي أنجبت منه ابنها الوحيد، البراق.

7 comments:

Gid-Do - جدو said...

Bella

بالامس القريب رحلت السيدة صفية المهندس رائدة الاذاعة المصرية واليوم رحلت نازك الملائكة ـ ما يحزننى اننا اصبحنا نفقد ولا نجد من يعوض ليس من قلة فى العدد ولكن من قلة وجدب فى العدة ـ دعاء ان يرحمنا ويرحمهن الله

Bella said...
This comment has been removed by the author.
Bella said...

جدو

مرحبا بك

أحزنني جدا موت صفية المهندس
ذلك الصوت الحنون العذب

وهاهي ورقة أخرى تسقط من شجرة الابداع التي تظلنا

كل يوم تسقط ورقة ولاتنبت مكانها ورقة أخرى

اصبحت الشجرة عارية الأغصان

To a friend said...

اسمحي لي اختلف معك و مع جدو

شجرة الابداع لن تنتهي - في ظني- ابدا

الخير موجود في امتنا الي يوم الدين

و ان كانت المواهب الاصيلة تركت عالمنا فكل يوم هناك موهبة جديدة تولد و ان حجبتها الاتربة و السحب

Bella said...

fad-fadat nour

مرحب نور

الأكيد أن لإبداع لن ينتهي بالكامل

ولكن يبدو من كثرة الغث المحيط بنا أن الياس بدا يتسرب لنفوسنا من إثمار شجرة الابداع.

العلات الرديئة التي تطرد كل ماهو جيد كثرت لدرجة مزعجة

نتمنى ان يكون هناك من المخلصين للفن الاصيل الذين ينفضون التراب عن المواهب المدفونة ويخرجوها لنا

تحياتي

Dalia said...

البقاء لله
بجد انا كنت بحبها اوى و قريت لها قصيده اسمها دكان القرائين الصغيره كانت قصيده تحفه

الله يرحمها

Bella said...

داليا

مرحبا بك

رحمها الله واسكنها فسيح جناته

لقد امتعتنا كثيرا بكلامها العذب الرقيق