Tuesday, January 29, 2008

تيه الألباب في معرض الكتاب

إنطباعات الزيارة الأولى

الحمد لله الذي وفقني في الذهاب لمعرض الكتاب هذا العام وعدت بالسلامة بعد يوم عصيب وحمل لاباس به
كنت أنوي الذهاب للمعرض يوم السبت الماضي الموافق 26 من يناير ولكني استيقضت متأخرة لأجد السماء ملبدة بالغيوم والشورع غارقة في برك المياة كعادة الأمطار في مصر بعد السقوط.
فحمدت الله على استيقاظي المتأخر ولو اني تضايقت كثيراً لعدم تمكني من الذهاب في هذا اليوم وتجدد في داخلي سؤال طالما سألته لنفسي كثيراً ولم أحر له جواباً

لماذا لايُقام المعرض في الصيف ؟؟

ففوائد الصيف كثيرة كما يعتقد أمثالي من كارهي الوحل والبرك التي تعقب سقوط الامطار
فضلا عن كون نهار الصيف أطول والاحساس بإنتهاء اليوم أقل

عموما لن نتجادل كثيراً حول توقيت المعرض فالمنظمين له بالتأكيد لديهم رؤية ثاقبة وبصيرة نافذة أهلتهم لاختيار هذا الموعد ولكن بصيرتهم لم تؤهلهم لتنظيم المعرض تنظيماً أفضل يجنب الزوار مشقة الانتقال بين السرايات التي يفصل بينها مسافات شاسعة ويحتاجون فيها لمرشد سياحي يعرفهم أماكن بيع الكتب وخبير متخصص في قراءة الخرائط ليفك لهم طلاسم الخرائط التي نصبتها لهم إدارة المعرض والتي لم تنفع معها خبرات المترددين بكثرة على المعرض.
ولولا ثبوت أماكن بعض دور النشر لصار التيه أعظم والمشقة أكبر
والحمد لله تكرم علينا المنظمون العام الماضي بكتابة لوحة ارشادية بها اسماء دور النشر الموجودة في كل صالة عرض ولو أن اللوحة مصفوف بها أسماء دور النشر بشكل لايحدد بالضبط عند دخولك أي دار نشر ستقابلك.
كنت اتمنى ان يكتبوا اسماء دور النشر بترقيم معين مثلا يدل علي ترتيب وجودهم داخل الصالات !!!

على العموم البداية ليست سيئة

فبعد مرور هذه الاعوام التي وصلت للاربعين دورة هذا العام أخيراً أدرك المنظمون أهمية كتابة قائمة باسماء دور النشر خارج كل صالة عرض بعد أن جف حلق المطالبين بهذا المطلب البسيط سنين طوال وربنا يسهل ونتلافي باقي السلبيات التنظيمية في خلال الدورات الاربعين القادمة وطولة البال تبلغ المراد.

إيجابية أخرى أود أن اذكرها وهي الخاصة بالسماح للسيارات بالدخول في موقف خاص بارض المعارض بعد أن كنا نعاني الأمرين في ركن سياراتنا ونظل ندور من بوابة لبوابة ونستجدي موافقة القائمين على البوابات الذين كانوا يتلذذون بإرسالنا للبوابات التالية رغم علمهم بعدم وجود مكان لركن السيارات حتى يصل الواحد فينا لأقصى درجة من الاستنزاف العصبي تجعله يقبل بركن سيارته في اي مكان والسلام ودفع الضعف حتى يتخلص من عبء إصطحاب سيارته التي كان يظن انها ستريحه من عناء البحث عن مواصلة وهو يحمل ماتيسر له الحصول عليه من كتب.

الحمد لله تمكنت من ركن سيارتي في مكان استراتيجي بالقرب من دار المعارف حيث استطيع الذهاب لدور نشر دار الشروق ودار ابو الهول حيث الناشرين اللبنانيين واتمكن ايضا من الذهاب فيما بعد لسور الازبكية والتحرك في باقي المعرض والعودة بما اشتري لأسكنهم في السيارة وأستانف رحلة البحث عما اريد.

لم أتجول كثيراً في المعرض هذا العام لاني ذهبت للمعرض في منتصف اليوم على غير عادتي كل عام حيث كنت أذهب مبكرة لأتمكن من شراء أكبر كمية ممكنة من الكتب في وقت اقل.
ولكني تعمدت الذهاب لأماكن محددة حتى لاارتكب خطأ كل عام وأعود بكمية كبيرة من الكتب التي تغريني بشراءها

ذهبت أولا ومباشرة لسرايا ايطاليا لشراء قاموس مصطلحات قانونية من دار ابو الهول بناء على نصيحة الاخ العزيز مختار العزيزي
وهالني ماوجدت من اسعار فقمت بسرعة بشراء قاموس مصطلحات هندسية وفنية وقاموس معربي انجليزي للمصطلحات القانونية ولم أمنع عيني من التجول بسرعة بين الأرفف حيث لفت نظري بعض الكتب من سلسلة أدبيات فكتبت اسماءهم واسم دار النشر والاسعار تمهيداً للتفكير لاحقاً في شراءهم اذا فكرت في العودة مرة اخرى للمعرض!!!

دخلت جناح دار الكتاب العربي للبحث عن البيان والتبيين للجاحظ حيث وجدته في ثلاث أجزاء وذهبت لصاحب الدار لأنه من يقوم بعمل الخصومات على الكتب وقد كأن رجل دمث الخلق وعرض على ان يعطيني اياه بالثمن الذي احدده أنا وعندما مزحت معه وقلت له اي ثمن احدده قال تحت أمرك
فقلت له طيب لو قلت لك هدية ولدهشتي الشديدة مد يده بالاجزاء الثلاثة وقال لك ماتريدين
فتسمرت من الدهشة واحمر وجهي من الخجل فقال الرجل خلاص ياستي نقول 60 جنية تشجيعاً للعلم.
الحقيقة حتى لو كان ثمن المجلدات أكثر من ذلك لكنت دفعته بنفس راضية نظراً لطريقة الرجل المهذبة جدا في الحديث وبشاشة وجهه الصبوح وهذا مايميز دور النشر العربية فرغم ارتفاع اسعار الكتب الا ان البشاشة لاتغادر وجوه القائمين عليها.

بعد ذلك دخلت لدار الشروق حيث توجهت مباشرة للمسؤول عن الصالة وهو رجل دمث الخلق تكرم على بإحضار كل الكتب التي كتبتها في القائمة حيث أسررت إليه بعدم رغبتي في التجول مباشرة في الصالة خوفاً من غواية الكتب لي بالشراء ولرغبتي في الانتهاء من جمع هذه الكتب اليوم فابتسم ابتسامة مشجعة ووعد بإحضار كل الكتب وأحضر لي كرسي للجلوس .
أضطررت للإنتطار فترة في دار الشروق لأن كتاب من كتب المدونات الثلاث لم يكن موجوداً وذهبوا لإحضاره.
في هذه الاثناء وسوست لي نفسي الأمارة بالسوء بالتجول في الصالة فقمت بشراء 4 كتب اضافية غير التي كنت قد قررت شراءها !!!

أثناء كتابة الفاتورة دار حوار بيني وبين إحدى الفتيات اللطيفات العاملات في الدار ويبدو أنها لم تحضر لمعرض الكتاب من قبل حيث أبدت دهشتها من كثرة المثقفين المقبلين على شراء الكتب في مصر والحق يُقال ان الاعداد في تناقص مستمر مقارنة بأعداد مشتري الكتب في السنوات السابقة نظرا للإرتفاع الجنوني في اسعار الكتب فعقبت على كلامها بأنهم لو قللوا ثمن الكتب لتضاعف عدد المقبلين على شراء الكتب فزاد اندهاشها لأنها وحسب وجهة نظرها تنتظر بفارغ الصبر الانتهاء من الدراسة حتى ترتاح من رؤية الكتب التي تصيبها بالدوار وتذكرها دائما بالامتحانات والمذاكرة!!!!

خرجت من دار الشروق محملة بما لذ وطاب من الكتب وتوجهت للسيارة لوضع الحمل الثمين تمهيداً لغستكمال الجولة في صالة 4 حيث تقبع دار ميريت ودار ليلى للنشر وجناح المجلس الأعلى للثقافة والمجلس الأعلى للآثار حيث أنوي شراء بعض الكتب.

قمت بعمل لفة دائرية للوصول لصالة 4 حيث دور النشر سالفة الذكر وقبلها مررت على سور الأزبكية لشراء قاموس الفاروقي للمصطلحات القانونية حسب نصيحة مختار وعانيت معاناة شديدة حيث الحشود الهائلة من المفتشين في أطنان الكتب المقاة هنا وهناك وبعد جهد جهيد وجدت غايتي عند أحدهم الذي رفض أن يبيعني القاموس باقل من 80 جنية اي أكثر من ثمنه في دار ابو الهول وقت أن كان لديهم نسخ منه ورفض رفضاً قاطعاً اي فصال من اي نوع فتركته وقررت الا اشتري القاموس من السور!!!

ذهبت لجناح الكويت حيث تقبع كتب عالم المعرفة التي اتابعها غالباً وذهبت للبحث عن عدد معين من السلسلة فشلت في الحصول عليه طوال العام الماضي كله وهو عدد عن الفكاهة والضحك واشتريت عدد واحد فقط لم يكن عندي وخرجت ازمة على الذهاب مباشرة لصالة 4 لشراء باقي القائمة والعودة بعدها للبيت بدل اللف ووجع القلب خصوصا ان الارصفة ارتفاعها لايسر عدو ولا حبيب ويبدو ان أطباء العظام بالتعاون مع القائمين على تنظيم المعرض قد قرروا الإنتقام من أمثالي ممن لايمارسون الرياضة بانتظام بعمل هذه الارصفة المرتفعة
!!!!
دخلت صالة 4 واضطررت لعمل لفة حلزونية حتى اصل للناحية الثانية حيث تقبع دور النشر التي اريدها فخرجت من الباب الآخر لتلفحني ريح صرصر عاتية ولولا عزيمتي الصلبة ورغبتي القوية في الوصول للباب لكنت وصلت لمكان آخر على حسب الريح ماتودي على راي عبد الحليم حافظ.

بمجرد دخولي الصالة نظرت لأعلى قليلاً حتى أتبين أسماء دور النشر الكبيرة وبناء عليه أحدد موقع باقي الدور التي اريدها وبمجرد أن لمحت اسم المجلس الأعلى للثقافة حتى مشيت بضع خطوات ووجدت نفسي في دار ميريت للنشر حيث طالعني وجه شابين لطيفين للغاية هما يحيي هاشم وباسم شرف الذين أعرفهما من جروب الدار على فيس بوك فعرفتهم بأني عضوة في الجروب فزاد ترحاب يحيي وقام بمساعدتي في شراء بعض الروايات التي كنت انوي شراءها وتركني بعدها أنتقي بحرية ماأريد حتى لايؤثر على قراراتي كما قال وسألته عن دار ليلي حيث أنوي شراء كتابي الدكتور ياسر ثابت ولحسن حظي وجدت الكتابين عند ميريت فقمت بضمهما للقائمة.
وسألني اذا كنت اريد كتب أخرى فسالته عن كتاب كاريكاتير للرسام محيي الدين اللباد ووجدت عندهم عددين من السلسلة ولم أجد غيرهما للاسف فأخذتهما بسرعة قبل أن يسبقني إليهما أحد. ووجدت ‘ندهم رواية قمر على سمرقند لمحمد المنسي قنديل وأفزعني سعرها وكنت قد اشتريتها العام الماضي من دار الهلال بخمسة او ستة جنيهات وعندما قلت لهم ان سعرها عندهم مرتفع للغاية عرفت منهم مألجمني ولم استطع الرد حيث ان الرواية الصادرة عن دار الهلال تقل 150 صفحة بالتمام والكمال عن الرواية الصادرة عنهم وطبعا لم اشتري منهم الرواية لأتأكد ولكن عدد الصفحات يشي بصحة هذا الكلام.

ذهبت بعد ذلك لدار ليلي وسألت عن كتاب اسمه ليك شوق في حاجة لمحمد فتحي ولكني لم أجده وقتها للاسف

خرجت مباشرة من الصالة متوجهة لدار الهلال في صالة 5 لأن التعب والملل بدأا بالتسرب لنفسي فقررت الا اتجول في اي دار نشر اخرى ومباشرة اشتري الباقي من القائمة

مكتبة الأسرة كالعادة بها عدة عناوين لاباس بها ولكن وضع الكتب وطريق التعامل معها لاتسر عدو ولا حبيب وقلما تجد من تساله أو تستفسر منه عن عنوان معين والتجهم والعبوس سمة اصيلة للقائمين على إصدارات كتب مكتبة الأسرة وكأن انخفاض ثمنها يغريهم بالتعامل معنا على أننا قراء لانستحق اي اهتمام.
لم أجد ماكنت ابحث عنه واشتريت كتابين وخرجت بسرعة كمن يفر من أمام مجذوم !!!

ذهبت مباشرة لدار الهلال واشتريت من هناك عدة روايات وقمت بتحذير أحد الواقفين أمام رواية قمر على سمرقند وعرفته ان دار ميريت عندها نسخة مختلفة لنفس الرواية صحيح ثمنها اغلى ولكنها أزيد ب 150 صفحة فشكرني على النصيحة وترك الرواية من يده .

والحقيقة ان صدور اي مطبوعة من اكثر من دار نشر وباسعار مختلفة طبعا ومحتوى مختلف أمر لايصب في صالح القراء ولا اعرف له حل ناجع أو حل عملي فمن غير المعقول ان نلهث وراء دور النشر المختلفة لنشتري نفس الاصدار لنقف على الفروق بين الإصدارات المختلفة !!!!

فور خروجي من دار الهلال ذهب للسيارة وتركت فيها كمية الكتب الكبيرة التي كنت احملها وتجوهت مرة اخرى لدار ابو الهول لأحسم مشكلة القاموس القانوني وعرفت منهم سبب تعنت بائع سور الأزبكية معي في بيع القاموس لانه يعرف أن دار النشر ليس لديها نسخ من هذا القاموس لانهم بانتظار طبعة جديدة منقحة ولهذا كان يتدلل بثقة وقمت بالتجول لمرة أخيرة بين المعاجم والقواميس المختلفة الرائعة والباهظة الثمن وقمت بكتابة اسعار عدد من المعاجم والقواميس للتفكير بروية وحسناً فعلت لأن الاسعار فعلا غالية وتقصم الظهر !!!!

خرجت من عندهم ومعي القائمة التي شطبت أغلبها وأضفت بعض الكتب إليها ودخلت دار العبيكان باحثة عن القواميس حيث اشتريت من عندهم العام الماضي قاموس مصطلحات عسكرية جميل وحجمه معقول بسعر لايصدق حيث كان سعره 37 جنية فقط فقررت البحث عن قواميس اخرى عندهم ووجدت قواميس ولكن محتواها لم يرضيني !!!
صحيح الطباعة فاخرة ولكن عدد كلمات كل قاموس قليل جدا بالمقارنة بعدد الصفحات الكثيرة حيث تم تكبير الخط بشكل ملفت والفراغات في الصفحات كبيرة على حساب المحتوى طبعا.
لم انس أن اكتب اسماء بعض القواميس وخرجت مسرعة واتجهت مباشرة للسيارة وركبتها وخرجت قبل موعد اغلاق صالات العرض بنصف ساعة حتى لايغريني البقاء بمزيد من الشراء

والآن أترككم مع قائمة مااشتريت من كتب هذا العام في أول زيارة لي

دار الشروق

رسائل محترقة لعبد الوهاب مطاوع/ 12جنية
أما أنا فهذه رقصتي لغادة محمد محمود صاحبة مدونة مع نفسي /8 جنية
أرز باللبن لشخصين لرحاب بسام صاحبة مدونة حواديت رحاب / 10 جنية
عايزة أتجوز لغادة عبد العال صاحبة مدونة عايزة اتجوز / 15 جنية
اليد الخفية ( دراسة في الحركات اليهودية السرية) لعبد الوهاب المسيري / 30 جنية
شتات اليهود المصرييت لجوئل بينين ترجمة الدكتور محمد شكر / 40 جنية
وأخيرا من دار الشروق
ماذا علمتني الحياة سيرة ذاتية للدكتور جلال أمين /40 جنية
خرافة التقدم والتخلف للدكتور جلال أمين / 18 جنية

جميع كتب دار الشروق بخصم 20% والاسعار السابقة قبل الخصم

-----

دار أبو الهول

معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد لأحمد شفيق الخطيب إنجليزي عربي /132 جنية
المعجم القانوني عربي أنجليزي لحارث سليمان الفاروقي / 78 جنية

دار أبو الهول تقدم خصم 10% فقط والاسعار الواردة عاليه قبل الخصم

-------

دار الكتاب العربي

البيان والتبيين للجاحظ في ثلاث اجزاء / 60 جنية بعد الخصم

------

دار ميريت

التلصص لصنع الله ابراهيم
مختارات من القصة القصيرة لمحمد البساطي
العمامة والقبعة لصنع الله ابراهيم وهي من مطبوعات دار المستقبل العربي
جمهورية الفوضى لياسر ثابت صاحب مدونة قبل الطوفان /20 جنية
قبل الطوفان لياسر ثابت ايضاً / 20 جنية
عددين من سلسلة نظر لمحيي الدين اللباد رسام الكاريكاتير المعروف العدد ثمنه 10 جنيها
قلمين لبلال فضل / 30 جنية

باقي الكتب لااعرف ثمنها بالتحديد لاني ثمن الكتب مع بعضها وبعض النسخ غير موجود عليها سعر ولكن دار ميريت تقدم خصم 30 % لأعضاء الجروب الخاص بهم على فيس بوك و20 % لاي قارئ آخر ولأي كتاب من غير اصداراتهم

-------

عالم المعرفة

عصر الصورة ( السلبيات والايجابيات )للدكتور شاكر عبد اللطيف / 5 جنية

-------

دار الهلال

شرف لصنع الله ابراهيم / 10 جنية
لبن العصفور ليوسف القعيد
أيام لها تاريخ لأحمد بهاء الدين / 5 جنية

----

مكتبة الأسرة

نقد الثقافة لسامي خشبة
البشموري رواية لسلوى بكر

ستجدوا عند مختار العزيزي وصف تفصيلي رائع لزياراته لمعرض الكتاب وطريقته الممتعة في الحكي.

كل معرض وأنتم بخير وصحة وسعادة وربنا يسهل فربما ازور المعرض مرة ثانية فكما يقول المثل يموت الزمار وصوابعه بتلعب, فرغم المعاناة التي اتكبدها كل عام الا أني لااستطيع مقاومة الذهاب للمعرض عدة مرات.



28 comments:

مـحـمـد مـفـيـد said...

يا بختك
انا نفسي اروح لكن الشغل والجو
بجد حاجه رخمه جدا التوقيت ده
بس المهم انك جيبتي كتب جميله

Bella said...

محمد مفيد

مرحبا بك

هو فعلا الجو وحش جدا
وصراحة كل معرض اتمنى انهم يعقلوا ويعملوا المعرض في الصيف بدل البرد والمطر خصوصا ان ارض المعارض منطقة واسعة والفراغات فيها كبيرة جدا والواحد بيحس ان البرد بيدخل عضمه في الملقف اللى هناك ده

ربنا يسهل ولو رحت تاني
ولو اني مش عايزة اروح في الجو ده صراحة

عدى النهار said...

وصف ممتع

إنتى كتبتى إسم مدونة ياسر ثابت "بعد الطوفان" بدل "قبل الطوفان" ليه الإستعجال ده على الطوفان؟
:)

Bella said...

عدى النهار

مرحبا بك

ربنا يخليك

انا حاولت اكتب اللى حصل باختصار صراحة لاني خفت التدوينة تطول مني اكتر من كده
ولو على الحكي كان ممكن ارغي كتير واكتب مغامراتي من اول ماخرجت من بيتنا لغاية مارجعت
بس دي عايزة كذا تدوينة بقى

هههههههههههه

تم تصحيح الخطأ

هو مش استعجال بس يمكن احساسي تجاه الامور كده

دي مش اول مرة اكتب فيها اسم المدونة دي كده

مرة قبل كده كنت باحكي لحد عليها وقلت بعد الطوفان

ههههههههههه

تم تدارك الخطأ غير المقصود ولو ان عقلي الباطن يبدو هو المتحكم في هذه اللحظة

ههههههههههههه

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

هو تقريبا نفس الأحداث داخل المعرض حصلت لى .. نفس المشاوير اللى بين دور النشر اللى فى أقصى أرض المعارض و أدناها.. خصوصا إنى روحت يوم السبت برضه .. و كمان صحيت متأخر .. لكن الفرق هو إنى ماعنديش عربية عشان كدة صوابعى تقريبا اتقطعوا من ايادى الشنط اللى كنت شايلها .. و كتافى واجعنى لحد دلوقتى

بس بجد .. مشوار معرض الكتاب على الرغم إنه مرهق جدا .. بس ممتع جدا

سؤال معلش .. انتى قريتى رواية "ذات" لصنع الله ابراهيم ؟؟ .. من أجمل رواياته فى رأيى

Bella said...

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى

مرحبا بك

زمان من كام سنة مش كتير يعني علشان الستات شباب على طول هههههه
لما كنت باروح المعرض واركب مواصلات عامة زي الاتوبيسات والميكروباصات واقعد اتنطط في المواصلات واشيل احمال من الكتب برضه كنت باحب رحلة المعرض قوي
وماكانش بيفرق معايا كتير

بس مش عارفة بقالي فترة مابقيتش استحمل السلبيات اللى بتقابلنا في تنظيم المعارض او تنظيم اي حاجة فيها خدمات
يمكن لاني شفت معارض تانية وشفت الناس منظمة قد ايه وبتحترم الزائر وتبحث عن راحته
على عكس عندنا

يعني مثلا كام دار نشر ممكن تدخل تلاقيهم لسه بيرصوا كتبهم لان ادارة المعرض اتأخرت في تسليمهم مساحاتهم اللى مأجرينها رغم انها لهفت منهم المبلغ المبالغ فيه للايجار المطلوب

القصد ان الواحد بيضايقه السلبيات دي مش لشيئ الا رغبة في تحسين وضعنا الذي اصبح بالغ السوء على كافة الاصعدة

هم حتى سماحهم بدخول السيارات في السنوات السابقة كان علقة ساخنة لعلمك
يعني كان على اي صاحب سيارة ان يركن في مكان بعيد جدا عن اقرب دار نشر وفي مكان له حواجز تحتاج لاعب جمباز محترف يعبر من عليه
فكنت تشيل كميات الكتب وايديك توجعك لغاية ماتوصل للعربية

هو طبعا دخول العربية منطقة المعرض زي نص العمي اللى اهون من ركنها برة

في كل الاحوال التجول في المعرض متعب لان المساحات مترامية والفراغ كبير بدون مناسبة على الاقل بنالنسبة لمعرض زي معرض الكتاب
خصوصا ان الفراغات ليست فراغات جمالية
يعني لو كانت حدائق جميلة كان ماشي

لكن اغلبها فراغات اسمنتية دمها تقيل وشكلها يسد النفس

نفسي بقى العالم القائمين على تنظيم اي حاجة يكون عندهم حس جمالي بدل الحاجات الغريبة اللى بيعملوها

حتى لو فكرت تشتري زجاجة مية فتلاقي نفسك بتفضل العطش على البهدلة

بالنسبة لذات للاسف ماقرتهاش

لكن قريت اللجنة

ح احاول اجيبها واقراها

شكرا على الترشيح

تحياتي

e7na said...

الجو والمسافه هم اللى مانعنى والله

المفروض فعلا ان التوقيت يتغير
كان فيه كلام انه فيه معرض فى الصيف فى اسكندريه
بس يظهر انه كلام بس
لو رحتى تانى فيه مجموعه قصصيه لمحمد فتحى عن دار ميريت
اسمها
بجوار رجل اعرفه

ــــــــــ
محمد هاشم وباسم شرف دول ناس ذوق جدا

Amr Ahmed said...

ممممممممممم

والله يا بيلا انا هموت واروح

بس البرد فظيييييييييع

بس ان شاء الله هروح

حلو التقرير وبصراحة المجهود اللي انتي بذلتيه
هيوفر مجهود لناس تانية

تحياتي

وضـّاح said...

بعيدا عن جو المعرض .. فوصفك ما شاء الله ممتع جدا وتعليقاتك عليه جميلة

عودة للمعرض .. أظن أن النظام لن يكون في المعرض إلا لو تم خصخصته .. لا أدري أتم خصخصته أم لا , أو أن يقام في دولة أخرى ونسافر نحج ليه

:)

عرض الكتب الذي قدمتيه .. أعجبني فيه الموسوعة القانونية .. وطبعا كتب الأستاذ مطاوع الذي أحب القراءة له

أرجو أن تزوديني بآرائك في الموسوعات القانونية .. واقتراحاتك .. بما أنك لفيتي كتير هناك .. نستغلك :)

سأسجل قائمتك .. حتى إذا ذهبت للمعرض اطلعت عليها بجوار ما أريد الإطلاع عليه

الطائر الحزين said...

فتح الله عليك

ونفعك بما علمك

ورزقك الفطنه والعلم


على الذهاب والخروج بعد الفجر حتى استطيع السباق فى مارثون دور النشر والعدو فى المسافات الطويلة


ربنا ييسر الاحوال

كل عام انوى الذهاب ولم أذهب

لعل هذه المرة أصدق


تحياتى

Mukhtar Al Azizi said...

ابن المفتري ب 80 جنيه القاموس!!! والله أنا دلوقتي زعلت اني ماشتريتش القاموس اللي كان قدامي بتلاتين عشان أجيبهولك.

انا رحت يوم الاثنين ومكنش في ولا نسخة. طبعا كما هو متوقع مع سور الأزبكية والاقبال الشديد. والقواميس دايما لافتة للنظر.

عموما بإذن الله لو وقع قدامي قانوني انجليزي عربي هجيبهولك.

هابعتلك روابط لحاجات قانوني انهاردة
رحلة سعيدة

حـدوتـة said...

هاتبسط أوي لو قلتي لي رأيك في الكتاب :)

Bella said...

e7na

مرحبا بك

هو المشوار علقة سخنة صراحة
يعني اللى راكب مواصلات بيتبهدل واللى راكب عربية برضه بيتبهدل
وطبعا اللى بيسافروا وييجوا للمعرض من محافظات تانية اكيد بيتعذبوا تعذيب مضاعف

والله هو ياريت يتعمل فعلا في الصيف ومش شرط في اسكندرية يعني لان اهل اسكندرية المساكين بيزهقوا من المصيفين اللى بيروحوا يحتلوا اسكندرية فلو راح لهم المعرض ومريديه يبقى ح يسيبوا اسكندرية ومصر كلها ويلجأوا في بلد تانية خالص ههههههههههه

هو بس مشكلة الشتا المطر والبرد الشديد
اصل منطقة ارض المعارض مكشوفة والواحد بيحس وهو ماشي ان صواريخ الهواء بتدخل في جنابه

غير بقى رداءة الخدمات
دي لوحدها عايزة تدوينة مخصوص وصراحة ماحبيتش اكتب عن الاكل والشرب وخلافه علشان سمعة مصر السياحية ماتتأثرش هههههههه

بس الحقيقة يعني اللى عايز يروح المعرض مفروض يكون زي غاندي ويعلو على احتياجاته الانسانية فلا يفكر مطلقا في دخول حمام لاسمح الله وبالتالي الوقاية في هكذا حالات افضل فلاداعي مطلقاً لشرب اي سوائل وخصوصا الشاي حتى لو بردان وعايز يتدفا

يعني فيه شوية احتياطات مفروض يعملها الذاهب لرحلة المعرض

ممكن افكر اعمل عليها تدوينة

هههههههههه

لو رحت تاني ح اشوف المجموعة القصصية دي

وهم فعلا باسم شرف ومحمد هاشم ناس مؤدبين قوي قوي
وصدرهم رحب يتقبل النقاس

ح اشوف وربنا يسهل

تحياتي

Bella said...

Amr Ahmed

مرحب بك

بطل كسل وروح ياعمر علشان ماترجعش تندم لو فاتك تشتري شوية كتب حلوة
معلش بقى مضطرين نتحمل البرد الشديد خصوصا في منطقة ارض المعارض لغاية مايحنوا علينا ويرحلوا المعرض لفترة دافية شوية
بس يارب العباقرة القائمين على التنظيم مايختاروا وقت رياح الخماسين لعمل المعرض

هههههههههههههههه

بالنسبة لتصنيف الكتب حاولت اخليه بسيط ومحدد جدا حتى لايكون مرهق لمن يريد شراء نفس الكتب
والحقيقة ن مختار العزيزي تغطياته لزيارات المعرض ممتازة جدا وتخليك تنتظر زيارته هو الاول علشان تروح بعده وتستفيد من خبرته في الزبارات

ربنا يسهل لو الجو اتحسن ح اروح تاني بس منتظرة نور صاحبتي لما تيجي علشان نروح سوا

تحياتي

Bella said...

وضـّاح

مرحبا بك

اشكرك كثيرا اخي العزيز

حاولت ان اختصر في الكتابة حتى لاتكون التدوينة مملة
ولكن ربما اكتب تدوينة اخرى على هامش هذه التدوينة لمزيد من الحكي

بالنسبة لتنظيم المعرض وخصخصة التنظيم فاعتقد اننا لن ننجح في هذا ايضا حيث اثبتت التجارب ان اي شيئ تتم خصخصته يتحول لمصدر جباية نقود من المواطنين دون تقديم خدمات تقابل هذه الجباية واعتقد انهم جربوا العام الماضي حكاية الراعي الرسمي التي حولت التنظيم لتلوين وخلاص وكأن الراعي الرسمي مهمته فقط ان يأتي بجردل الوان ويرميه في وجوهنا كما فعلت موبينيل العام الماضي وتحول كل شيئ للون المميز لموبينيل وكان ناقص انهم يطلبوا من الزوار ارتداء لون الراعي الرسمي ليتناسب دخولهم مع عضمة المكان

حاجة تقرف صراحة

فكرتني وقلبت على مواجع الراعي الرسمي دي

هههههههههههههههه

بالنسبة للموسوعة القانونية الحقيقة احاول ان اشتري معاجم او قواميس كل معرض لاهمية القواميس في عملي ولأنها ثروة أحرص على اقتناءها ولولا ارتفاع الاسعار بشكل جنوني كنت اشتريت معجم اكثر من رائع فيه مرادفات وهو كنز فعلا كأسمه وموجود في ترشيحات كتب مختار العزيزي وقد اضيفه او اكتب عنه في تدوينة اخرى اذا اشتريته

اما معجم المصطلحات القانونية فهو حجمه معقول وهو عربي انجليزي وكنت اريد الانجليزي عربي ايضا ولكن لم يكن متوفرا ووعدني المسؤول عن دار ابو الهول بوصوله في نهاية الاسبوع ولكنه لن يكون موجودا في المعرض بل في مكتبتهم في وسط البلد فقط وبنفس تخفيض المعرض ولو تحب سأكتب لك رقم تليفون الدار لتتصل بهم لتعرف تفاصيل اكثر

وهناك معاجم قانونية كثيرة وجدتها في جناح دار الكتاب العلمي ولكن اسعارها مبالغ فيها بشكل غريب وهي للقاضي عبد الفتاح مراد صاحب القضية اياها ضد المدونين وهذا كان من ضمن اسباب عزوفي عن شراء ايا منها

ولو ذهبت مرة اخرى سأبحث مرة ثانية واعلمك بالتفاصيل ان شاء الله

تحياتي

Yasser_best said...

يسعدني كثيراً القارىء الذي يعرف ما يريد.. فتكون لديه فكرة عن قائمة الكتب التي يضعها ضمن أولويات الشراء، ثم يضيف إليها ما يستحسنه من كتب وقواميس وخلافه

أشكرك على اقتناء الكتابين الجديدين، وسأكون سعيداً لو عرفت رأيك في مضمونهما، باعتبارك أيضاً من المتابعين للمدونة..ولا يهمك مسألة "قبل الطوفان" أم "بعد الطةفان".. المهم أن ننتبه إلى أن الخطر قائم

مودتي الخالصة

Bella said...

الطائر الحزين

مرحبا بك

ولك مثل مادعوت لي

تصدق فعلا الاستعداد للمعرض يجب ان يكون بالاضافة االى توفير المال لشراء الكتب يجب ان يكون عبارة عن دورة تدريبية كالدورات التي يتلقاها العسكريون قبل عمل اي مناورة او عملية خلف خطوط العدو

هههههههههههههههه

الواحد فعلا محتاج قبلها يعمل شوية تمارين رياضية لرفع لياقته البدنية ويبدا برنامج يوجا لرفع روحه المعنوية والتحكم في اعصابه امام كم السخافات التي سيقابلها حتى يمر اليوم بسلام خاصة واسعار الكتب وحدها تصيب بكل امراض القلب والضغط والسكر

ربنا يعين

الحقيقة انا اتعودت من فترة طويلة اروح المعرض وصعب جدا افوت هذه الفرصة

حاول تروح وبلاش كسل

تحياتي

Bella said...

Mukhtar Al Azizi

مرحبا بك

معلش بقى يبدو مافيش نصيب

بس انا عرفت من دار ابو الهول انهم منتظرين النسخة المنقحة من القاموس الانجليزي عربي وح تيجي المفروض على نهاية الاسبوع ولكن لن تكون في المعرض وممكن اخدها من الدار في وسط البلد بنفس خصم المعرض

اما سور الازبكية فالشراء منه يعتمد كثيرا على الصدف وهم غالبا بيكونوا عارفين قيمة الكتاب وخصوصا القواميس وبيكونوا عارفين كمان لو فيه نسخ غيرها ولا لا علشان كده بيتدللوا تمام على المشتري ومافيش مانع يطلعوا عينيه لانهم عارفين ان القاموس ح يلاقي اللى يشتريه اكيد

وياريت الله يكرمك تبعت لي اللينكات اللى قلت عليها

ولو امكن ياريت تعرفني الميل الخاص بك

اما لو رحت في اي وقت ولقيت نسخة ح اكون سعيدة قوي لو جبتهالي يمكن تكون عند بائع تاني غير اللى اتكلمت معاه
ولو النسخة المنقحة وصلت دار ابو الهول ح اعرفك برضه واقول لك سعرها علشان نشوف تستحق ولا لا

ولو ان القواميس تستحق

صحيح كل حاجة بقت غالية بشكل قاتيل

بس ح نعمل ايه بقى

اشكرك كثيرا على المساعدات ربنا يكرمك ويجعلها في ميزان حسناتك

تحياتي

Bella said...

حدوتة

مرحبا بك

وانا ح انبسط اكتر صدقيني

كنت قد بدأت في كتاب قلمين لبلال فضل ولكن ممكن تأجيل قراءته باعتبار أغلب ماجاء فيه سبق لي قراءته في الدستور

ساقرأ كتابك وأعدك بقول رايي بمنتهي الصراحة

مليون مبروك وعقبال الاحتفال بالكتاب المائة بس ساعتها بقى تهديني نسخة على حسابك

هههههه

تحياتي

Bella said...

Yasser_best

مرحبا بك

منور المدونة

الحقيقة انا جربت من قبل الذهاب العشوائي للمعرض دون خطة مسبقة وكانت النتيجة شراء كميات كبيرة جدا من الكتب

فيما مضى لم يكن ذلك يمثل عبئاً كبيراً
الآن وقد كثرت الكتب في البيت وبالفعل اصبح شراء كتب جديدة امراً يسبب ارتباك لفترة حتى استطيع تدبير مكان يليق بهذه الكتب
ومع ارتفاع اسعار الكتب المبالغ فيه برايي اصبح الاختيار هو الوسيلة الوحيدة للتغلب على هذه المشكلة فبدأت أكتب قوائم وارتب أولوياتي حسب الاحتياج الفعلي
وهذا طبعا لايمنع شراء كتب لم اكن قد خططت لشراءها
كالعادة مش قادرة ابطل هذه العادة خاصة والكتب لها غواية صعب تحديها.

سأقول لك رايي فور الانتهاء من الكتابين واشكرك كثيراً لاهتمامك بمعرفة رايي

وإلي مزيد من التقدم

تحياتي

goodman said...

انت تقريبا اجهضتى زيارتى للمعرض
مش كفاية حصار المطر والعواصف

ساعد نسرين الايمن said...

عارفة ؟
دائما ما العن حظي في الغربة بسبب معرض الكتاب
لم اذهب للمعرض منذ ثمان سنوات بسبب مواعيد الاجازة

انا الذي لم اتتخلف عن زيارة معرض الكتاب منذ كنت في الثامنة من عمري
حيث كنت اذهب مع ابي
مروا بكل المراحل
اذكر انني ايام الجامعة كنا بنمشي من جامعة عين شمس للمعرض لا لشي شوي ان الطريق للمعرض كانه به شجرتان متصلاتان ببعض
في شارع مش فاكر اسمه بس فيه حاجات عسكرية كده
كمان كنت باحب اروح اوي بالترام
وكنت كل سنة بشعر بنفس حيرتك اللي انتي حكيتي عنها
بس حقيقي السنة رغم انني كان نفسي اروح اوي عشان اشوف غادة عبدالعال واشتري كتابها
الا انني شعرت انني روحت معك
ياليت تروحي كمان مرة بليز

mesh2dra said...

السلام عليكم

شرف حيعجبك اوي
من امتع الكتب اللي قريتها

وعندي لك شوق ف حاجة
لو عاوزاه

شكرا كتيير ليكي

سلاماتي

بنت أبيها said...

حمدله ع السلامة

وقائمة كويسة

لكن زى ما قلتى ان ازدياد الاسعار يجعل المعرض كل عام يفقد جماهير غفيرة من زواره

سندباد said...

دائما بأنسى نفسي في معارض الكتب
كما لو كنت أليس وهي تجد نفسها في بلاد العجائب لأول مرة
هستريا غريبة تنتابني وإحترام شديد أكنه لكل من تفوق إبداعه على إحتياجاته البيولوجية فخط لنا بيمينه شيئا يقرأ و يفيد

للأسف لا أقتني من الكتب إلا القليل القليل لغلاء الأسعار و لكوني دائم الترحال
لكن أعد نفسي بمكتبة كبيرة في البيت من مختارتي إذا قدر الله و عرفت طعم الإستقرار
:)

إستمتعت كثيرا بوصفك الجميل و الشيق لمعرض الكتاب
وإحترمت فيك هوس الثقافة وحب الإطلاع الذي بات يحتضر في نفوسنا

سعدت أيضا أن العديد من المدونين إستطاعوا إخراج كتاباتهم إلى الوجود خارج أسوار عالم النت
...
عقبالك

أقدرك

emad said...

تحياتى لبيلا والبوستين بتوع المعرض ممتازين فعلا..
اسمحيلى من خلال مدونتك اوجه هذا النداء

**نداء لاصحاب القلوب الرحيمة**

اخوكم اشترى مختارات من اعمال انطون تشيكوف 4 اجزاء ما عدا الاول كان خلص للاسف وبسعر قليل جدا من المكتبة الروسية
وبسال البائع انتو مكانكو فين فى القاهرة عشان اجى اخد الجزء الاول قاللى احنا بننزل فى المعرض بس


اكيد فى حد اشترى الاعمال الكاملة دى لتشيكوف هى مكتوب فيها من الداخل (ترجمة دار التقدم 1981-دار رادوغا 1987)لذا
فأرجوكم لو حد يعرف مكان فى القاهرة او الاسكندرية او شلاتين موجود عنده الطبعة دى يقولى هو فين عشان اروح اجيب الجزء الاول
----------------

Ahmed Ashraf said...

Hi ,
Your site is very niceeee , this is my site pls , let me show it :
مصراليوم
مشاركة ارباح ادسنس
منتديات مصراليوم هى منتديات مصرية عامة تهتم بكل ما يهتم به المصريين , لدينا على منتديات مصر اليوم كل جديد و هذه هى اهم مواضيع المنتدى
اقسام منتديات مصر اليوم :
الحوار العام - شعر , قصائد - بحث , مقال - اخبار الفن - اخبار مصر - اخبار التعليم فى مصر - صور - اغانى , كلمات اغانى - افلام , مسلسلات - نكت - فيديوهات
قنوات , ترددات - العاب - كلية الطب - كلية الهندسة - رسائل موبايل - عروض الشبكات - قران كريم - برامج انترنت - اخبار الرياضة المصرية - مباريات بث مباشر - اسعار سيارات - اسعار موبايلات

Unknown said...

餐飲設備 製冰機 洗碗機 咖啡機 冷凍冷藏冰箱 蒸烤箱 關島婚禮 巴里島機票 花蓮民宿 彈簧床 床墊 獨立筒床墊 乳膠床墊 床墊工廠 產後護理之家 月子中心 坐月子中心 坐月子 月子餐 銀行貸款 信用貸款 個人信貸 房屋貸款 房屋轉增貸 房貸二胎 房屋二胎 銀行二胎 土地貸款 農地貸款 情趣用品 情趣用品 腳臭 水晶 長灘島 長灘島旅遊 長灘島景點 長灘島機加酒 長灘島必買 SD記憶卡 隨身碟 SD記憶卡 ssd固態硬碟 外接式硬碟 記憶體 婚禮顧問 婚禮顧問