Tuesday, September 11, 2007

صورة ليلى في وسائل الإعلام المختلفة


بعد مرور عام على يوم كلنا ليلى الأول ومانتج عنه من جدل ونقاش أتى يوم ليلى الثاني ورغم كوني لما اشارك في فاعليات كلنا ليلى العام الماضي الا أني تابعت أغلب ماكُتب مع أو ضد ليلى.
والحقيقة أحترت ماذا أكتب في هذا اليوم

هل أنشر موضوع سبق نشره ؟

هل أجيب عن الاسئلة المطروحة على شكل تاج وأمرره لغيري ؟

ثم فكرت في أن اجابتي على الاسئلة قد تقيدني في الحديث عن موضوع معين اردت منذ فترة الحديث فيه وهو صورة المرأة في وسائل الإعلام المختلفة وفكرت في أن الإستفاضة في الحديث عن صورة المرأة في وسائل الإعلام قد تغطي جانب لن يغطيه الحديث بشكل عام عن مشاكل ليلى ككل.

نحن لانستطيع أن ننكر التغير الحادث في إتجاه إعطاء أهمية خاصة لتغير صورة المرأة في الوسائل الإعلامية, وأن الجهود المبذولة في هذا الصدد قد خلقت وعياً غير مسبوق بقضايا المرأة ليس على المستوى الرسمي فقط ولكن على مستوى الجهود الشعبية ممثلة في المنظمات غير الحكومية. وبرغم هذا التقدم المُحرز, إلا أنه مازالت هناك فجوات قائمة تهدد الجهود المبذولة في هذا الصدد, ومازال الإعلام يقدم صورة غير متوازنة لاتعكس متغيرات المجتمع المختلفة وتنوع نماذجه, وتقدم في بعض الأحيان صور مهينة عن المرأة, وتعرضها باعتبارها جسداً خالصاً لا وظيفة له إلا الإثارة, تاركاً القضايا الجوهرية التي تدعو إلي النهوض بالمرأة وتغيير أوضاعاها تتساقط - كلياً أو جزئياً - من بؤرة التركيز الإعلامي من منطلق دعاوى رجعية تدعو إلي التقهقر بالمرأة إلي الوراء.
فإذا أخدنا جولة في وسائل الإعلام المختلفة لنرى صورة المرأة وكيف يتم التعامل مع قضاياها المختلفة سنجد أن وسائل الإعلام تركز على قطاعات معينة ومحدودة من النساء العربيات تتمثل في الشرائح العليا من الطبقة الوسطى من سكان المدن, وتتجاهل في المقابل نساء الريف والبوادي والقطاعات النسائية الشعبية من سكان المدن.
وفي الحالات التي عولجت فيها قضايا المرأة الريفية, تم تصوير ذلك بصورة بعيدة عن واقعها الحقيقي وذلك في إطار الجرائم وأزمة الخادمات والتغطية السطحية لبعض الرموز النسائية غير المؤثرة , كما أن الإهتمام بالمرأة البدوية يكاد أن يكون معدوماً.
كما تولي بعض وسائل الإعلام إهتماماً بالغاً فيه لبعض المهن النسائية على حساب المهن الأخرى مثل إهتمامها بالفنانات والرياضيات وسيدات الأعمال على حساب المعلمات والباحثات والطبيبات والعاملات والفلاحات وغيرهن من ربات المهن التي لاتعد مهناً براقة من وجهة نظر وسائل الإعلام. كما تهتم من جانب آخر ببعض الفئات العمرية التي تتراواح بين 20 - 40 وتهمل باقي الشرائح العمرية الأخرى وعلى الأخص مرحلتي الكهولة والشيخوخة مما يشير بوضوح إلي رسوخ الرؤية التقليدية عن المرأة بتركيز الاهتمام بها في فترات خصوبتها وإهمالها بعد تجاوز هذه المرحلة وايضاً قبلها حيث لاتحظى الفتيات الصغيرات باي اهتمام.

صورة المرأة في الدراما التليفزيونية

على الرغم من أن مايُقدم عن المرأة في وسائل الاعلام بدأ يحمل بعض رياح التغيير بفضل بعض الاعلاميين الواعين بقضية المرأة في محاولة جادة لتغيير الصورة السلبية التي تقدم بها, غلا أن تلك الجهد تعد جهود جزئية ومحدودة في خضم الكم الهائل الذي يُقدم عن المرأة ويُظهرها في صورة سلبية لاتتناسب مع وضعها الحالي.
من خلال مقارنة بين صورة المرأة وصورة الرجل كما تظهر في الدراما التليفزيونية ظهرت نماذج أكثر عصرية لم تكن تظهر من قبل كالطالبة الجامعية المتفوقة ذات الشخصية الايجابية التي تلعب دور ينم عن الاستقلال الشخصي والوعي العميق بأمور الحياة. كما قدمت الدراما صورة المرأة المستقلة مادياً والتي تتصرف باستقلال عن الرجل وتتمتع بسلطة إتخاذ القرار وتسيير الأمور.
ولكن على الرغم من ظهور تلك النماذج فقد شاب ذلك الظهور بعض السلبيات التي تحتاج لتصويب.
فالمرأة المستقلة مادياً بدت مستهجنة اجتماعياً كما صُورت في حاجة ماسة إلي الرجل الذي يقوم عنها بالأعمال الصعبة التي غالباُ ماتفشل في ادائها بمفردها.
وتم تقديم صورة المرأة الناجحة في عملها والتي غالبا ماتكون فاشلة اسرياً وعلاقتها بزوجها وابنائها متوترة وغير سوية.
كما لم يمنع ذلط من ظهور المرأة في أقصى تقليديتها, أي المرأة السلبية التي لاتستطيع التمكن من سلطة اتخاذ القرار التابعة دائماً لسلطة الرجل والخاضعة لإرادته والتي تظهر تبعيتها في صورة الشخص الذي يفتقد الأمان, فضلاً عن الصورة المعتادة التي تناهض عمل المرأة تكرس لفكرة بقاءها في البيت إلا في حالة الاحتياج المادي أو افتقاد العائل الاقتصادي للاسرة.
كذلك ظهرت صورة المرأة التي تدافع عن تبعيتها وتتبني فكرة استعبادها معتبرة أن ذلك جزء لايتجزأ من الطبيعة الأنثوية مما يؤدي بها إلي التضحية بنفسها بلا حدود من أجل إسهعاد الآخرين الذين لاتتوقع منهم مقابلاً نظير ماتقوم به من تضحيات.

صورة المرأة في الإذاعة

لايختلف مايًقدم من مادة إذاعية في الراديو عن المرأة عما يُقدم في التليفزيون رغم أن الإذاعة تمتلك مايملكه غيرها من التاثير لما تتمتع به من أمكانية الانتشار الواسع في الاماكن النائية التي تسود فيها الأمية حيث تفوق في تأثيرها المادة المقروءة التي تتطلب مستوى ثقافي معينا يتطلب القراءة والكتابة.

صورة المرأة في السينما

ظهرت المرأة في السينما من خلال دورها الأنثوي التقليدي في أغلب الاحيان حيث صُورت كمخلوق وُجد لإمتاع الرجل ولا تشغلها القضايا العامة لمجتمعها ولاتتأثر بمشكلاته القومية او السياسية او الافتصادية او الاجتماعية , بل يشغلها دائما أمور الحب والزواج والرغبة في الانجاب. كما دارت نسبة كبيرة من افلام السينما في فلك الانحراف الشخصي, فصورت فيها بأشكال شتى من صور الانحراف, وحتى عندما صورت كعاملة أو مشاركة في تنمية مجتمعها لم تظهر إلا بنسب ضئيلة كما ظهرت المرأة الريفية الكادحة بنسب أكثر ضآلة لاتتناسب ونسبتها في المجتمع المصري.

يُضاف إلي ذلك تقديم نوعية هابطة من الافلام التي يلعب فيها عامل الربح المادي الدور الاساسي بهدف التوزيع الخارجي فخلت من الدور المنوط بالعمل الابداعي المؤثر في تغيير اتجاهات أفراد المجتمع.

صورة المرأة في الصحافة

على الرغم من حمل مصر لواء طليعة العمل الصحفي في المنطقة العربية إلي جانب سبقها إلي إنشاء وتطوير لصحافة النسائية فإننا نجد صورة المرأة في الصحافة العامة والنسائيةقد عملت على تكريس وتدعيم الوضع التقليدي للمرأة كتكريس صورتها الإتكالية السلبية التي لم تشغلها اي قضايا جادة ولم تدمجها في مجتمعها او حتى تصورها في صورة المشارك في التنمية.
وقد إحتلت موضوعات الأزياء والموضات والتجميل وفنون الماكياج جانباً غير قليل من المساحات المخصصة للابواب النسائية وهو توجه يخاطب المرأة المنتمية لطبقة معينة.
كما أرتفعت نسبة المساحة المخصصة للإعلانات التي تدور حول مستحضرات التجميل والازياء والسلع مما ينمي التطلعات الاستهلاكية .

صورة المرأة في الكاريكاتير

على الرغم من القيمة العظيمة التي يكتسبها الكاريكاتير كفن بحكم تراثه الطويل وتاثيره النقدي على القارئ فإنه في الأغلب الأعم فن يقوم به الرجال فقط, كما أن رسالته تجاه المرأة يشوبها بعض التخبط حيث تظهر إما في صورة إستعراضيةفاضحة في هيئتها وملامحها, أو في صورة بدينة إلي حد البشاعة مع المبالغة في إظهار بعض المواضع من جسمها بشكل يثير السخرية.
كما تظهر أحيانا مسرفة تدفع الرجل إلي السرقة والرشوة أو ارتكاب الجرائم, أو مستغلة لقدراته او امكانياته أو جهوده.
وفي إطار تصوير المرأة في مجال العمل تظهر المرأة غالباً ككائن معطل للغقتصاد والإنتاجية, فهي كسولة أو غير منتجة بل ومتسببة في رفع نسبة البطالة بين الرجال.

مما سبق يتضح لنا أن صورة المرأة في وسائل الإعلام المختلفة كانت سلبية ومهزوزة ولم تعبر عن واقعها الفعلي ولم تظهر في صورة ايجابية الا بشكل هامشي.

**********


هناك موضوعان سابقان لي يخصان ليلى واخواتها


العزف على أوتار المساواة


خصخصة الصفات

ولمتابعة المزيد عن ليلى وأخواتها تابعوا كلنا ليلى2


16 comments:

عدى النهار said...

وماذا تتوقعى من إعلام مؤهلات المسؤل الأول عنه لمدة 20 سنة لا تصلح لأكثر من إدارة ماخور؟

fad-fadat nour said...

جميل جدا يا بيلا تحليلك المفصل لصورة ليلي في وسائل الاعلام العربية

الصورة طبعا تختلف في وسائل الاعلام الاخري

احب اضيف ان كانت صورة المرأة في الاعلام العربي مهزوزة و مشوهة فأظن ان صورة الرجل -في نفس الوسائل- مهزوزة ايضا و مشوهة الي حد كبير

يعني مثلا في الافلام السينمائية مؤخرا- سواء كوميدي او غير كده- اغلب الشباب اهتمامه الاساسي في الحياة وقضيته هي فتاة - ليل او نهار زي ما بتيجي .. ده غير طبعا حالة الغيبوبة المخيمةعلي عقولهم

عشان كده اتفق تماما معكِ و مع عدي النهار

micheal said...

مقال متميز جدا...أحييك يعليه بشده...لأخصتي تقريبا كل اللي كتنت عاوز أقوله في الموضوع ده
تحياتي

مختار العزيزي said...

فكرة التدوينة وتنفيذها يظهران بوضوح قدرتك علي وضع الأفكار في إطار جيد جدا، كما أن التركيز علي بند صورة المرأة في الإعلام أعطي التدوينة قوة وفاعلية مضافة.

تحياتي لك

لكن بدت التدوينة خالية تماما من الإشارة الي الأعمال التلفزيونية أو السينمائية التي تدعم رأيك، ولا وجود لأمثلة من الاعلانات أيضا.

اهتمي بهذا الجانب لتدعمي تدوينتك.
ما شاء الله جهد يستحق الإشادة ، وأتمني استمراره ان شاء الله.
كل عام وأنتي بخير

Bella said...

عدى النهار

مرحبا بك وكل سنة وانت طيب ورمضان كريم

الحقيقة ان عملية تشويه صورة المرأة صحيح زادت في العشرين عام الاخيرة لدخول مفاهيم جديدة للتشويه والتركيز على نوعيات مختلفة من النساء المنحرفات ومحاولة تقديمهن على انهم المثال المنتشر

لكن لاننكر ان صورة المرأة من قبل ايضا ليس على مايرام مع الاعتراف بأن النماذج الايجابية كان لها وجود اكثر

اتفق معك في ان اعالمنا القائمين عليه لايصلحون الا لإدارة ماخور خمس نجوم

Bella said...

fad-fadat nour

مرحب نور

كل سنة وانت طيبة

اتفق معك في ان الصورة العامة للمجتمع مهزوزة ومشوهة

ولكن التشويه في جانب المرأة اكثر الحقيقة

وفي مقابل الحديث عن رجل منحرف يكون هناك تأكيد كثيرة على ان هذه صورة فردية وليست ظاهرة

أما التعامل مع الصور المنحرفة للمرأة يتم التعامل معها على انها هي القاعدة

أما الافلام الحديثة فأغلبها يتسم بالسطحية والتفاهة ويرسخ لظواهر لم تكن موجودة في حياتنا من قبل

وربما نفرد تدوينة مستقلة لذلك فيما بعد

Bella said...

micheal

مرحبا بك

والله حاولت اختصر في الموضوع قدر الامكان حتى لايكون طويل وممل

اشكرك على رايك في الموضوع

وربما نعود لمناقشة بعض النقاط لاحقاً في موضوعات مستقلة

Bella said...

مختار العزيزي

مرحبا بك

هذه اول مرة تزورني فيها

اشكرك كثيرا على رايك في التدوينة

الحقيقة اني متفقة معك في مسالة الامثلة لانها كانت ستدعم الفكرة بشكل اوضح وافضل

ولكني خشيت الاطالة واصابة القراء بالملل

لكن اعتقد ان الافضل لدعم المقال بالامثلة فصل كل نقطة في مقال مستقل

Lasto-adri *Blue* said...

مجهود واضح جدا فى التدوينة يا بللا...
وفعلا من اقوى ما كتب عن المرأة فى يوم ليلى

واؤيد اقتراح مختار بالامثلة... عشان يبقى كامل متكامل عن هذا الموضوع
:)

يا مراكبي said...

المرة دي الأفكار مش مبعثرة

بالعكس إنتي لفتي نظرنا لحاجات تانية كانت غايبة عننا زي الكاريكاتير

كل سنة وليلى طيبة .. مراتي وأمي وبنتي وأختي

Ahmed Ashraf said...

Hi ,
Your site is very niceeee , this is my site pls , let me show it :
مصراليوم
مشاركة ارباح ادسنس
منتديات مصراليوم هى منتديات مصرية عامة تهتم بكل ما يهتم به المصريين , لدينا على منتديات مصر اليوم كل جديد و هذه هى اهم مواضيع المنتدى
اقسام منتديات مصر اليوم :
الحوار العام - شعر , قصائد - بحث , مقال - اخبار الفن - اخبار مصر - اخبار التعليم فى مصر - صور - اغانى , كلمات اغانى - افلام , مسلسلات - نكت - فيديوهات
قنوات , ترددات - العاب - كلية الطب - كلية الهندسة - رسائل موبايل - عروض الشبكات - قران كريم - برامج انترنت - اخبار الرياضة المصرية - مباريات بث مباشر - اسعار سيارات - اسعار موبايلات

Ahmed Ashraf said...

تردد قناة mbc مصر على النايل سات 2013
مشاهدة قناة mbc مصر بث مباشر
وظائف الوزارات المصرية 2013
وظائف الحكومة المصرية 2013
احدث عروض كارفور مصر الهايبر ماركت
اماكن و فروع كارفور مصر
نكت مصرية قليلة الادب 2013
صور , نكت اساحبى 2013
صور نكت على جمال و علاء و حسنى مبارك
مشاهدة قناة النهار بث مباشر
تردد قناة 25 يناير على النايل سات 2013
ترددات قنوات المصارعة على النايل سات 2013
ترددات قنوات النايل سات الجديدة 2013
ترددات قنوات النايل سات الجديدة
الموقع الرسمى لقناة الحياة الحمرا
الموقع الرسمى لقناة النهار
الموقع الرسمى لقناة الفراعين
ترددات قنوات النايل سات الجديدة 2013
مشاهدة جلسات مجلس الشعب اون لاين
مشاهدة جلسات مجلس الشعب بث مباشر
مشاهدة قناة صوت الشعب اون لاين
ترددات قنوات النايل سات الجديدة بعد التعديل
مشاهدة قناة صوت الشعب بث مباشر
الموقع الرسمى لقناه مودرن سبورت
مشاهدة قناة 25 يناير بث مباشر اون لاين
مشاهدة قناة اليوم بث مباشر اون لاين بدون تقطيع - القاهرة اليوم
مشاهدة قناة الجزيرة مصر بث مباشر اون لاين بدون تقطيع
رسائل قصيرة للاصدقاء
كود تحويل رصيد من فودافون الى فودافون
طريقة تحويل الرصيد فودافون
اسعار الموبايلات النوكيا المستعملة فى مصر
اسعار الذهب اليوم فى طنطا
اسعار السيارات المستعملة فى مصر بالصور 2013
اسعار السيارات فى مصر 2013 بالصور
سعر موبايل نوكيا بخطين Nokia e97
صورة اجمل امراة فى مصر 2013 , اجمل امراة فى العالم 2013
صور تامر حسني و بسمة بوسيل زوجته
نكت صعايدة

midi haytham said...

شركة تنظيف واجهات حجر بالرياض
كشف تسربات المياه
افضل شركة تخزين اثاث بالرياض
افضل شركة نقل اثاث بالرياض
افضل شركة تنظيف فلل بالرياض
افضل شركة تخزين عفش بالرياض
افضل شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
افضل شركة تنظيف موكيت بالرياض
افضل شركة تنظيف مجالس بالرياض
شركة تنظيف مسابح بالرياض
شركة تنظيف بيوت بالرياض
شركة تنظيف مساجد بالرياض

midi haytham said...

شركة تنظيف بيارات بالرياض
افضل شركة رش مبيدات بالرياض
افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة عزل خزانات بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
تسليك المجارى
افضل شركة تنظيف بالرياض

شركة نقل اثاث بالمدينة
شركة تنظيف بيوت الشعر بالرياض
شركة شفط بيارات بالرياض

Unknown said...

餐飲設備 製冰機 洗碗機 咖啡機 冷凍冷藏冰箱 蒸烤箱 關島婚禮 巴里島機票 花蓮民宿 彈簧床 床墊 獨立筒床墊 乳膠床墊 床墊工廠 產後護理之家 月子中心 坐月子中心 坐月子 月子餐 銀行貸款 信用貸款 個人信貸 房屋貸款 房屋轉增貸 房貸二胎 房屋二胎 銀行二胎 土地貸款 農地貸款 情趣用品 情趣用品 腳臭 水晶 長灘島 長灘島旅遊 長灘島景點 長灘島機加酒 長灘島必買 SD記憶卡 隨身碟 SD記憶卡 ssd固態硬碟 外接式硬碟 記憶體 婚禮顧問 婚禮顧問

Ahmed Shahein said...

ÔÑßÉ ÊÓáíß ãÌÇÑì ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈíÇÑÇÊ ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ãäÇÒá ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÑÔ ãÈíÏÇÊ ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ßÔÝ ÊÓÑÈÇÊ ÇáãíÇå ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÇÈåÇ

ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÇáÎÑÌ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÇáÎÑÌ
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÇáÎÑÌ
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÇáÎÑÌ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÇáÎÑÌ

ÔÑßÉ ÊÓáíß ãÌÇÑì ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ãäÇÒá ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ÑÔ ãÈíÏÇÊ ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ßÔÝ ÊÓÑÈÇÊ ÇáãíÇå ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÇáÑíÇÖ

ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ãäÇÒá ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ÑÔ ãÈíÏÇÊ ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ßÔÝ ÊÓÑÈÇÊ ÇáãíÇå ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ÊÓáíß ãÌÇÑì ÈÍÇÆá


ÔÑßÉ ÊÓáíß ãÌÇÑì ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ãäÇÒá ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ÑÔ ãÈíÏÇÊ ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÎãíÓ ãÔíØ




ÔÑßÉ ÊÓáíß ãÌÇÑì ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÇáãÒÍãíå
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ãäÇÒá ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ ÑÔ ãÈíÏÇÊ ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ äÞá ÚÝÔ ÈÇáãÒÇÍãíå