Tuesday, September 11, 2007

صورة ليلى في وسائل الإعلام المختلفة


بعد مرور عام على يوم كلنا ليلى الأول ومانتج عنه من جدل ونقاش أتى يوم ليلى الثاني ورغم كوني لما اشارك في فاعليات كلنا ليلى العام الماضي الا أني تابعت أغلب ماكُتب مع أو ضد ليلى.
والحقيقة أحترت ماذا أكتب في هذا اليوم

هل أنشر موضوع سبق نشره ؟

هل أجيب عن الاسئلة المطروحة على شكل تاج وأمرره لغيري ؟

ثم فكرت في أن اجابتي على الاسئلة قد تقيدني في الحديث عن موضوع معين اردت منذ فترة الحديث فيه وهو صورة المرأة في وسائل الإعلام المختلفة وفكرت في أن الإستفاضة في الحديث عن صورة المرأة في وسائل الإعلام قد تغطي جانب لن يغطيه الحديث بشكل عام عن مشاكل ليلى ككل.

نحن لانستطيع أن ننكر التغير الحادث في إتجاه إعطاء أهمية خاصة لتغير صورة المرأة في الوسائل الإعلامية, وأن الجهود المبذولة في هذا الصدد قد خلقت وعياً غير مسبوق بقضايا المرأة ليس على المستوى الرسمي فقط ولكن على مستوى الجهود الشعبية ممثلة في المنظمات غير الحكومية. وبرغم هذا التقدم المُحرز, إلا أنه مازالت هناك فجوات قائمة تهدد الجهود المبذولة في هذا الصدد, ومازال الإعلام يقدم صورة غير متوازنة لاتعكس متغيرات المجتمع المختلفة وتنوع نماذجه, وتقدم في بعض الأحيان صور مهينة عن المرأة, وتعرضها باعتبارها جسداً خالصاً لا وظيفة له إلا الإثارة, تاركاً القضايا الجوهرية التي تدعو إلي النهوض بالمرأة وتغيير أوضاعاها تتساقط - كلياً أو جزئياً - من بؤرة التركيز الإعلامي من منطلق دعاوى رجعية تدعو إلي التقهقر بالمرأة إلي الوراء.
فإذا أخدنا جولة في وسائل الإعلام المختلفة لنرى صورة المرأة وكيف يتم التعامل مع قضاياها المختلفة سنجد أن وسائل الإعلام تركز على قطاعات معينة ومحدودة من النساء العربيات تتمثل في الشرائح العليا من الطبقة الوسطى من سكان المدن, وتتجاهل في المقابل نساء الريف والبوادي والقطاعات النسائية الشعبية من سكان المدن.
وفي الحالات التي عولجت فيها قضايا المرأة الريفية, تم تصوير ذلك بصورة بعيدة عن واقعها الحقيقي وذلك في إطار الجرائم وأزمة الخادمات والتغطية السطحية لبعض الرموز النسائية غير المؤثرة , كما أن الإهتمام بالمرأة البدوية يكاد أن يكون معدوماً.
كما تولي بعض وسائل الإعلام إهتماماً بالغاً فيه لبعض المهن النسائية على حساب المهن الأخرى مثل إهتمامها بالفنانات والرياضيات وسيدات الأعمال على حساب المعلمات والباحثات والطبيبات والعاملات والفلاحات وغيرهن من ربات المهن التي لاتعد مهناً براقة من وجهة نظر وسائل الإعلام. كما تهتم من جانب آخر ببعض الفئات العمرية التي تتراواح بين 20 - 40 وتهمل باقي الشرائح العمرية الأخرى وعلى الأخص مرحلتي الكهولة والشيخوخة مما يشير بوضوح إلي رسوخ الرؤية التقليدية عن المرأة بتركيز الاهتمام بها في فترات خصوبتها وإهمالها بعد تجاوز هذه المرحلة وايضاً قبلها حيث لاتحظى الفتيات الصغيرات باي اهتمام.

صورة المرأة في الدراما التليفزيونية

على الرغم من أن مايُقدم عن المرأة في وسائل الاعلام بدأ يحمل بعض رياح التغيير بفضل بعض الاعلاميين الواعين بقضية المرأة في محاولة جادة لتغيير الصورة السلبية التي تقدم بها, غلا أن تلك الجهد تعد جهود جزئية ومحدودة في خضم الكم الهائل الذي يُقدم عن المرأة ويُظهرها في صورة سلبية لاتتناسب مع وضعها الحالي.
من خلال مقارنة بين صورة المرأة وصورة الرجل كما تظهر في الدراما التليفزيونية ظهرت نماذج أكثر عصرية لم تكن تظهر من قبل كالطالبة الجامعية المتفوقة ذات الشخصية الايجابية التي تلعب دور ينم عن الاستقلال الشخصي والوعي العميق بأمور الحياة. كما قدمت الدراما صورة المرأة المستقلة مادياً والتي تتصرف باستقلال عن الرجل وتتمتع بسلطة إتخاذ القرار وتسيير الأمور.
ولكن على الرغم من ظهور تلك النماذج فقد شاب ذلك الظهور بعض السلبيات التي تحتاج لتصويب.
فالمرأة المستقلة مادياً بدت مستهجنة اجتماعياً كما صُورت في حاجة ماسة إلي الرجل الذي يقوم عنها بالأعمال الصعبة التي غالباُ ماتفشل في ادائها بمفردها.
وتم تقديم صورة المرأة الناجحة في عملها والتي غالبا ماتكون فاشلة اسرياً وعلاقتها بزوجها وابنائها متوترة وغير سوية.
كما لم يمنع ذلط من ظهور المرأة في أقصى تقليديتها, أي المرأة السلبية التي لاتستطيع التمكن من سلطة اتخاذ القرار التابعة دائماً لسلطة الرجل والخاضعة لإرادته والتي تظهر تبعيتها في صورة الشخص الذي يفتقد الأمان, فضلاً عن الصورة المعتادة التي تناهض عمل المرأة تكرس لفكرة بقاءها في البيت إلا في حالة الاحتياج المادي أو افتقاد العائل الاقتصادي للاسرة.
كذلك ظهرت صورة المرأة التي تدافع عن تبعيتها وتتبني فكرة استعبادها معتبرة أن ذلك جزء لايتجزأ من الطبيعة الأنثوية مما يؤدي بها إلي التضحية بنفسها بلا حدود من أجل إسهعاد الآخرين الذين لاتتوقع منهم مقابلاً نظير ماتقوم به من تضحيات.

صورة المرأة في الإذاعة

لايختلف مايًقدم من مادة إذاعية في الراديو عن المرأة عما يُقدم في التليفزيون رغم أن الإذاعة تمتلك مايملكه غيرها من التاثير لما تتمتع به من أمكانية الانتشار الواسع في الاماكن النائية التي تسود فيها الأمية حيث تفوق في تأثيرها المادة المقروءة التي تتطلب مستوى ثقافي معينا يتطلب القراءة والكتابة.

صورة المرأة في السينما

ظهرت المرأة في السينما من خلال دورها الأنثوي التقليدي في أغلب الاحيان حيث صُورت كمخلوق وُجد لإمتاع الرجل ولا تشغلها القضايا العامة لمجتمعها ولاتتأثر بمشكلاته القومية او السياسية او الافتصادية او الاجتماعية , بل يشغلها دائما أمور الحب والزواج والرغبة في الانجاب. كما دارت نسبة كبيرة من افلام السينما في فلك الانحراف الشخصي, فصورت فيها بأشكال شتى من صور الانحراف, وحتى عندما صورت كعاملة أو مشاركة في تنمية مجتمعها لم تظهر إلا بنسب ضئيلة كما ظهرت المرأة الريفية الكادحة بنسب أكثر ضآلة لاتتناسب ونسبتها في المجتمع المصري.

يُضاف إلي ذلك تقديم نوعية هابطة من الافلام التي يلعب فيها عامل الربح المادي الدور الاساسي بهدف التوزيع الخارجي فخلت من الدور المنوط بالعمل الابداعي المؤثر في تغيير اتجاهات أفراد المجتمع.

صورة المرأة في الصحافة

على الرغم من حمل مصر لواء طليعة العمل الصحفي في المنطقة العربية إلي جانب سبقها إلي إنشاء وتطوير لصحافة النسائية فإننا نجد صورة المرأة في الصحافة العامة والنسائيةقد عملت على تكريس وتدعيم الوضع التقليدي للمرأة كتكريس صورتها الإتكالية السلبية التي لم تشغلها اي قضايا جادة ولم تدمجها في مجتمعها او حتى تصورها في صورة المشارك في التنمية.
وقد إحتلت موضوعات الأزياء والموضات والتجميل وفنون الماكياج جانباً غير قليل من المساحات المخصصة للابواب النسائية وهو توجه يخاطب المرأة المنتمية لطبقة معينة.
كما أرتفعت نسبة المساحة المخصصة للإعلانات التي تدور حول مستحضرات التجميل والازياء والسلع مما ينمي التطلعات الاستهلاكية .

صورة المرأة في الكاريكاتير

على الرغم من القيمة العظيمة التي يكتسبها الكاريكاتير كفن بحكم تراثه الطويل وتاثيره النقدي على القارئ فإنه في الأغلب الأعم فن يقوم به الرجال فقط, كما أن رسالته تجاه المرأة يشوبها بعض التخبط حيث تظهر إما في صورة إستعراضيةفاضحة في هيئتها وملامحها, أو في صورة بدينة إلي حد البشاعة مع المبالغة في إظهار بعض المواضع من جسمها بشكل يثير السخرية.
كما تظهر أحيانا مسرفة تدفع الرجل إلي السرقة والرشوة أو ارتكاب الجرائم, أو مستغلة لقدراته او امكانياته أو جهوده.
وفي إطار تصوير المرأة في مجال العمل تظهر المرأة غالباً ككائن معطل للغقتصاد والإنتاجية, فهي كسولة أو غير منتجة بل ومتسببة في رفع نسبة البطالة بين الرجال.

مما سبق يتضح لنا أن صورة المرأة في وسائل الإعلام المختلفة كانت سلبية ومهزوزة ولم تعبر عن واقعها الفعلي ولم تظهر في صورة ايجابية الا بشكل هامشي.

**********


هناك موضوعان سابقان لي يخصان ليلى واخواتها


العزف على أوتار المساواة


خصخصة الصفات

ولمتابعة المزيد عن ليلى وأخواتها تابعوا كلنا ليلى2


14 comments:

عدى النهار said...

وماذا تتوقعى من إعلام مؤهلات المسؤل الأول عنه لمدة 20 سنة لا تصلح لأكثر من إدارة ماخور؟

To a friend said...

جميل جدا يا بيلا تحليلك المفصل لصورة ليلي في وسائل الاعلام العربية

الصورة طبعا تختلف في وسائل الاعلام الاخري

احب اضيف ان كانت صورة المرأة في الاعلام العربي مهزوزة و مشوهة فأظن ان صورة الرجل -في نفس الوسائل- مهزوزة ايضا و مشوهة الي حد كبير

يعني مثلا في الافلام السينمائية مؤخرا- سواء كوميدي او غير كده- اغلب الشباب اهتمامه الاساسي في الحياة وقضيته هي فتاة - ليل او نهار زي ما بتيجي .. ده غير طبعا حالة الغيبوبة المخيمةعلي عقولهم

عشان كده اتفق تماما معكِ و مع عدي النهار

micheal said...

مقال متميز جدا...أحييك يعليه بشده...لأخصتي تقريبا كل اللي كتنت عاوز أقوله في الموضوع ده
تحياتي

Anonymous said...

فكرة التدوينة وتنفيذها يظهران بوضوح قدرتك علي وضع الأفكار في إطار جيد جدا، كما أن التركيز علي بند صورة المرأة في الإعلام أعطي التدوينة قوة وفاعلية مضافة.

تحياتي لك

لكن بدت التدوينة خالية تماما من الإشارة الي الأعمال التلفزيونية أو السينمائية التي تدعم رأيك، ولا وجود لأمثلة من الاعلانات أيضا.

اهتمي بهذا الجانب لتدعمي تدوينتك.
ما شاء الله جهد يستحق الإشادة ، وأتمني استمراره ان شاء الله.
كل عام وأنتي بخير

Bella said...

عدى النهار

مرحبا بك وكل سنة وانت طيب ورمضان كريم

الحقيقة ان عملية تشويه صورة المرأة صحيح زادت في العشرين عام الاخيرة لدخول مفاهيم جديدة للتشويه والتركيز على نوعيات مختلفة من النساء المنحرفات ومحاولة تقديمهن على انهم المثال المنتشر

لكن لاننكر ان صورة المرأة من قبل ايضا ليس على مايرام مع الاعتراف بأن النماذج الايجابية كان لها وجود اكثر

اتفق معك في ان اعالمنا القائمين عليه لايصلحون الا لإدارة ماخور خمس نجوم

Bella said...

fad-fadat nour

مرحب نور

كل سنة وانت طيبة

اتفق معك في ان الصورة العامة للمجتمع مهزوزة ومشوهة

ولكن التشويه في جانب المرأة اكثر الحقيقة

وفي مقابل الحديث عن رجل منحرف يكون هناك تأكيد كثيرة على ان هذه صورة فردية وليست ظاهرة

أما التعامل مع الصور المنحرفة للمرأة يتم التعامل معها على انها هي القاعدة

أما الافلام الحديثة فأغلبها يتسم بالسطحية والتفاهة ويرسخ لظواهر لم تكن موجودة في حياتنا من قبل

وربما نفرد تدوينة مستقلة لذلك فيما بعد

Bella said...

micheal

مرحبا بك

والله حاولت اختصر في الموضوع قدر الامكان حتى لايكون طويل وممل

اشكرك على رايك في الموضوع

وربما نعود لمناقشة بعض النقاط لاحقاً في موضوعات مستقلة

Bella said...

مختار العزيزي

مرحبا بك

هذه اول مرة تزورني فيها

اشكرك كثيرا على رايك في التدوينة

الحقيقة اني متفقة معك في مسالة الامثلة لانها كانت ستدعم الفكرة بشكل اوضح وافضل

ولكني خشيت الاطالة واصابة القراء بالملل

لكن اعتقد ان الافضل لدعم المقال بالامثلة فصل كل نقطة في مقال مستقل

Lasto-adri *Blue* said...

مجهود واضح جدا فى التدوينة يا بللا...
وفعلا من اقوى ما كتب عن المرأة فى يوم ليلى

واؤيد اقتراح مختار بالامثلة... عشان يبقى كامل متكامل عن هذا الموضوع
:)

يا مراكبي said...

المرة دي الأفكار مش مبعثرة

بالعكس إنتي لفتي نظرنا لحاجات تانية كانت غايبة عننا زي الكاريكاتير

كل سنة وليلى طيبة .. مراتي وأمي وبنتي وأختي

abo shahein said...

ÔÑßÉ ÊÓáíß ãÌÇÑì ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈíÇÑÇÊ ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ãäÇÒá ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ÑÔ ãÈíÏÇÊ ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ßÔÝ ÊÓÑÈÇÊ ÇáãíÇå ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÇÈåÇ
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÇÈåÇ

ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÇáÎÑÌ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÇáÎÑÌ
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÇáÎÑÌ
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÇáÎÑÌ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÇáÎÑÌ

ÔÑßÉ ÊÓáíß ãÌÇÑì ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ãäÇÒá ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ÑÔ ãÈíÏÇÊ ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ßÔÝ ÊÓÑÈÇÊ ÇáãíÇå ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÇáÑíÇÖ
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÇáÑíÇÖ

ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ãäÇÒá ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ÑÔ ãÈíÏÇÊ ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ßÔÝ ÊÓÑÈÇÊ ÇáãíÇå ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÍÇÆá
ÔÑßÉ ÊÓáíß ãÌÇÑì ÈÍÇÆá


ÔÑßÉ ÊÓáíß ãÌÇÑì ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ãäÇÒá ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ÑÔ ãÈíÏÇÊ ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÎãíÓ ãÔíØ
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÎãíÓ ãÔíØ




ÔÑßÉ ÊÓáíß ãÌÇÑì ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ÔÞÞ ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ Ýáá ÈÇáãÒÍãíå
ÔÑßÉ ÊäÙíÝ ãäÇÒá ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ ÑÔ ãÈíÏÇÊ ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ ãßÇÝÍÉ ÍÔÑÇÊ ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ äÞá ÇËÇË ÈÇáãÒÇÍãíå
ÔÑßÉ äÞá ÚÝÔ ÈÇáãÒÇÍãíå

needs you deserve said...

شركة رش مبيدات

سونجول said...


لا داعي للقلق بعد اليوم ، فقط اعتمد علينا – عميلنا الكريم – في تنظيف قطع الأثاث خاصتك و أهمها الكنب الذي هو يمثل صعوبة في تنظيفه بالشكل اليدوي ، فلا يصلح استخدام قطع من القماش المبللة لتنظيفه ، لابد من الاستعانة بالماكينات الحديثة التي تعتمد علي تقنية التنظيف بالبخار .
المنزل هو الكيان الاول والاساسي في حياتنا هو المأوي لكل فرد ففي نهاية اليوم بعد عناء من التعب والشقاء خارج
المنزل طوال اليوم ففي اخر اليوم نتوجه الى بيتنا فنريد ان نجد ذلك المكان ينعم بالهدوء والراحه والسكينه
نريد ان نجده نظيف مرتب منسق ولا يوجد به فوضى او اهمال حتى لا نشعر بالغبطه وعدم الراحه النفسيه
فلهذا المنزل حقوق علينا فلابد من تخصيص الوقت له لكي نهتم به ونعتني به ويظهر بمظهر انيق نظيف دائما
فهتاك عدة طرق واساليب يجب على السيده اتباعهم لكي تحصل على نتائج ترضيها هي وافراد اسرتها منها:
شركات مكافحة الحشرات بجدة
شركات مكافحة الحشرات بجدة
اولا في الصباح تهوية الغرف جيدا وفتح الشبابيك لدخول الشمس وتغيير هواء المكان
ثانيا ترتيب كل شئ بمكانه تنظيمه حتى يظهر المنزل بمنظهر انيق ومرتب شركة تنظيف بالبخار بجدة
ثالثا المطبخ يجب التخلص من بواقي الاطعمه اول باول حتى لا تنتشر الجراثيم ويجب تنظيف الاواني جيدا اول باول
رابعا جمع الملابس المتسخه ووضعها بالمكان المخصص لها
خامسا تنظيف الحمامات دائما ووضع المعطر بها وتغيير مناشف الحمام كل يوم حتى يصبح نظيف دائما
سادسا تنظيفك للمنزل ازاله الغبار والاتربه من السجاد والستائر فيجب عليك غسلهم جيرا بالماء والصابون
وهناك الغسل بالبخار فهو من التقنيات الحديثه التي تم استخدامها في تنظيف المنزل فيساعد على نظافه البيت
والسجاد والستائر والحفاظ عليهم
واذا كان هناك حديقه بالمنزل ايضا يجب مراعاة تنظيفها جيدا ورشها والاهنمام بها حتى يظهر المنزل بمظهر انيق ونظيف.
وعليكي سييدتي استخام الماء والصابون ومساحيق التنظيف المخصصه لهذه الاعمال حتى تساعدك على التنظيف والتعقيم
وظهور المنزل بمظر نظيف ومرتب ومعط ينبعث منه الروائح الجميله

https://www.soqor-dammam.com/pest-control-in-jeddah/

Malika sa3ed said...

ركة نسر الجنوب تقدم لكم افضل خدمات المنزلية , الشركة لديها افضل خدمات منزلية بمنطقة الجنوب من عزل اسطح وعزل خزانات وعزل فوم وتنظيف خزانات وتنظيف منازل ومكافحة الحشرات
شركة عزل اسطح بخميس مشيط شركة نسر الجنوب

شركة رش مبيدات بخميس مشيط شركة نسر الجنوب
شركة تنظيف خزانات بأحد رفيدة